فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَجَٰوَزۡنَا بِبَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ ٱلۡبَحۡرَ فَأَتَوۡاْ عَلَىٰ قَوۡمٖ يَعۡكُفُونَ عَلَىٰٓ أَصۡنَامٖ لَّهُمۡۚ قَالُواْ يَٰمُوسَى ٱجۡعَل لَّنَآ إِلَٰهٗا كَمَا لَهُمۡ ءَالِهَةٞۚ قَالَ إِنَّكُمۡ قَوۡمٞ تَجۡهَلُونَ} (138)

وهذا آخر ما اقتص الله من نبأ فرعون والقبط وتكذيبهم بآيات الله وظلمهم ومعاصيهم ثم أتبعه اقتصاص نبأ بني إسرائيل وما أحدثوه - بعد إنقاذهم من مملكة فرعون واستعباده ، ومعاينتهم الآيات العظام ، ومجاوزتهم البحر - من عبادة البقر وطلب رؤية الله جهرة ، وغير ذلك من أنواع الكفر والمعاصي ، ليعلم حال الإنسان وأنه كما وصفهم ظلوم كفار جهول كنود ، إلاّ من عصمة الله { وَقَلِيلٌ مّنْ عِبَادِىَ الشكور } [ سبأ : 13 ] وليسلي رسول الله صلى الله عليه وسلم مما رأى من بني إسرائيل بالمدينة . وروي : أنه عبر بهم موسى يوم عاشوراء بعد ما أهلك الله تعالى فرعون وقومه ، فصاموه شكراً لله تعالى : { فَأَتَوْاْ على قَوْمٍ } فمرّوا عليهم { يَعْكُفُونَ على أَصْنَامٍ لَّهُمْ } يواظبون على عبادتها ويلازمونها . قال ابن جريج : كانت تماثيل بقر . وذلك أوّل شأن العجل وقيل : كانوا قوماً من لخم . وقيل : كانوا من الكنعانيين الذين أمر موسى عليه السلام بقتالهم وقرئ : «وجوّزنا » بمعنى أجزنا . يقال : أجاز المكان وجوزه وجاوزه بمعنى جازه ، كقولك : أعلاه وعلاه وعالاه . وقرئ : «يعكفون » بضم الكاف وكسرها { اجعل لَّنَا إلها } صنماً نعكف عليه { كَمَا لَهُمْ ءالِهَةٌ } أصنام يعكفون عليها . «وما » كافة للكاف ، ولذلك وقعت الجملة بعدها وعن علي رضي الله عنه أنّ يهودياً قال له : اختلفتم بعد نبيكم قبل أن يجفّ ماؤه . فقال : قلتم اجعل لنا إلها قبل أن تجفّ أقدامكم { إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ } تعجب من قولهم على أثر ما رأوا من الآية العظمى والمعجزة الكبرى فوصفهم بالجهل المطلق وأكده ، لأنه لا جهل أعظم مما رأى منهم ولا أشنع .