فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَأَوۡرَثۡنَا ٱلۡقَوۡمَ ٱلَّذِينَ كَانُواْ يُسۡتَضۡعَفُونَ مَشَٰرِقَ ٱلۡأَرۡضِ وَمَغَٰرِبَهَا ٱلَّتِي بَٰرَكۡنَا فِيهَاۖ وَتَمَّتۡ كَلِمَتُ رَبِّكَ ٱلۡحُسۡنَىٰ عَلَىٰ بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ بِمَا صَبَرُواْۖ وَدَمَّرۡنَا مَا كَانَ يَصۡنَعُ فِرۡعَوۡنُ وَقَوۡمُهُۥ وَمَا كَانُواْ يَعۡرِشُونَ} (137)

{ القوم الذين كَانُواْ يُسْتَضْعَفُونَ } هم بنو إسرائيل كان يستضعفهم فرعون وقومه . والأرض : أرض مصر والشام ، ملكها بنو إسرائيل بعد الفراعنة والعمالقة ، وتصرفوا كيف شاؤا في أطرافها ونواحيها الشرقية والغربية { بَارَكْنَا فِيهَا } بالخصب وسعة الأرزاق { كَلِمَتُ رَبّكَ الحسنى } قوله : { وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الذين استضعفوا فِى الأرض } إلى قوله : { مَّا كَانُواْ يَحْذَرونَ } [ القصص : 6 ] والحسنى : تأنيث الأحسن صفة للكلمة . ومعنى تمت على بني إسرائيل : مضت عليهم واستمرت من قولك : تمَّ على الأمر إذا مضى عليه { بِمَا صَبَرُواْ } بسبب صبرهم ، وحسبك به حاثاً على الصبر ، ودالاً على أنّ من قابل البلاء بالجزع وكله الله إليه ، ومن قابله بالصبر . وانتظار النصر ضمن الله له الفرج . وعن الحسن : عجبت ممن خف كيف خف ، وقد سمع قوله . وتلا الآية . ومعنى خف : طاش جزعاً وقلة صبر ، ولم يرزن رزانة أولي الصبر . وقرأ عاصم في رواية : «وتمت كلمات ربك الحسنى » ونظيره { مِنْ ءايات رَبّهِ الكبرى } [ النجم : 18 ] . { مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ } ما كانوا يعملون ويسوّون من العمارات وبناء القصور { وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ } من الجنات { هُوَ الذى أَنشَأَ جنات معروشات } [ الأنعام : 141 ] أو وما كانوا يرفعون من الأبنية المشيدة في السماء . كصرح هامان وغيره وقرئ : «يعرشون » بالكسر والضم . وذكر اليزيدي أن الكسر أفصح . وبلغني أنه قرأ بعض الناس : «يغرسون » من غرس الأشجار . وما أحسبه إلاّ تصحيفاً منه .