الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{لَٰكِنِ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَوۡاْ رَبَّهُمۡ لَهُمۡ جَنَّـٰتٞ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَا نُزُلٗا مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِۗ وَمَا عِندَ ٱللَّهِ خَيۡرٞ لِّلۡأَبۡرَارِ} (198)

النزل والنزل : ما يقام للنازل . ( و ) قال أبو الشعراء الضبي :

وَكُنَّا إذَا الجَبَّارُ بِالجَيْشِ ضَافَنَا *** جَعَلْنَا الْقَنَا وَالْمُرْهِفَاتِ لَهُ نُزْلاَ

وانتصابه إمّا على الحال من جنات لتخصصها بالوصف والعامل اللام ، ويجوز أن يكون بمعنى مصدر مؤكد ، كأنه قيل : زرقاء أو عطاء { مّنْ عِندِ الله وَمَا عِندَ الله } من الكثير الدائم { خَيْرٌ لّلأبْرَارِ } مما يتقلب فيه الفجار من القليل الزائل ، وقرأ مسلمة بن محارب والأعمش { نُزُلاً } بالسكون . وقرأ يزيد بن القعقاع : ( لكنّ الذين اتقوا ) ، بالتشديد .