الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{لَٰكِنِ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَوۡاْ رَبَّهُمۡ لَهُمۡ جَنَّـٰتٞ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَا نُزُلٗا مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِۗ وَمَا عِندَ ٱللَّهِ خَيۡرٞ لِّلۡأَبۡرَارِ} (198)

التاسعة عشرة : قوله تعالى : " لكن الذين اتقوا ربهم " استدراك بعد كلام تقدم فيه معنى النفي ؛ لأن معنى ما تقدم ليس لهم في تقلبهم في البلاد كبير{[3836]} الانتفاع ، لكن المتقون لهم الانتفاع الكبير{[3837]} والخلد الدائم . فموضع " لكن " رفع بالابتداء . وقرأ يزيد بن القعقاع " لكن " بتشديد النون .

الموفية عشرين : قوله تعالى : " نزلا من عند الله " نزلا مثل ثوابا عند البصريين ، وعند الكسائي يكون مصدرا . الفراء : هو مفسر . وقرأ الحسن والنخعي " نزلا " بتخفيف الزاي استثقالا لضمتين ، وثقله الباقون . والنزل ما يهيأ للنزيل ، والنزيل الضيف . قال الشاعر :

نزيل القوم أعظمُهم حقوقا *** وحقُّ اللهِ في حَقِّ النزيل

والجمع الأنزال . وحظ نزيل : مجتمع . والنزل{[3838]} : أيضا الريع ، يقال : طعام النزل والنزل .

الحادية والعشرون : قلت : ولعل النزل - والله أعلم - ما جاء في صحيح مسلم من حديث ثوبان مولى وسول الله صلى الله عليه وسلم في قصة{[3839]} الحبر الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أين يكون الناس يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هم في الظلمة دون الجسر ) قال : فمن أول الناس إجازة ؟ قال : ( فقراء المهاجرين ) قال اليهودي : فما تحفتهم حين يدخلون الجنة ؟ قال ( زيادة كبد النون ) قال : فما غذاؤهم على إثرها ؟ فقال : ( ينحر لهم ثور الجنة الذي كان يأكل من أطرافها ) قال : فما شرابهم عليه ؟ قال : ( من عين فيها تسمى سلسبيلا ) وذكر الحديث . قال أهل اللغة : والتحفة ما يتحف به الإنسان من الفواكه . والطرف محاسنه وملاطفه ، وهذا مطابق لما ذكرناه في النزل ، والله أعلم . وزيادة الكبد : قطعة منه كالأصبع . قال الهروي : " نزلا من عند الله " أي ثوابا . وقيل رزقا . " وما عند الله خير للأبرار " أي مما يتقلب به الكفار في الدنيا . والله أعلم .


[3836]:- في جـ و ا: كثير.
[3837]:- في جـ و ا: كثير.
[3838]:- النزل: بضم فسكون وبالتحريك.
[3839]:- من ج وهـ و ي ود. وفي ب و ا: من حديث.