الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَإِذۡ أَخَذَ ٱللَّهُ مِيثَٰقَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ لَتُبَيِّنُنَّهُۥ لِلنَّاسِ وَلَا تَكۡتُمُونَهُۥ فَنَبَذُوهُ وَرَآءَ ظُهُورِهِمۡ وَٱشۡتَرَوۡاْ بِهِۦ ثَمَنٗا قَلِيلٗاۖ فَبِئۡسَ مَا يَشۡتَرُونَ} (187)

{ وَإِذْ أَخَذَ الله } واذكر وقت أخذ الله ميثاق أهل الكتاب { لَتُبَيّنُنَّهُ } الضمير للكتاب . أكد عليهم إيجاب بيان الكتاب واجتناب كتمانه كما يؤكد على الرجل إذا عزم عليه وقيل له . آلله لتفعلنّ { فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ } فنبذوا الميثاق وتأكيده عليهم ، يعني لم يراعوه ولم يلتفتوا إليه . والنبذ وراء الظهر مثل في الطرح وترك الاعتداد . ونقيضه جعله نصب عينيه وألقاه بين عينيه ، وكفى به دليلاً على أنه مأخوذ على العلماء أن يبينوا الحق للناس وما علموه وأن لا يكتموا منه شيئاً لغرض فاسد من تسهيل على الظلمة ، وتطييب لنفوسهم . واستجلاب لمسارّهم أو لجرّ منفعة وحطام دنيا ، أو لتقية : مما لا دليل عليه ولا أمارة أو لبخل بالعلم ، وغيرة أن ينسب إليه غيرهم . وعن النبي صلى الله عليه وسلم : " من كتم علماً عن أهله ألجم بلجام من نار " وعن طاوس أنه قال لوهب : إني أرى الله سوف يعذبك بهذه الكتب . وقال : والله لو كنت نبياً فكتمت العلم كما تكتمه لرأيت أنّ الله سيعذبك ، وعن محمد بن كعب : لا يحل لأحد من العلماء أن يسكت على علمه ولا يحل لجاهل أن يسكت على جهله حتى يسأل . وعن علي رضي الله عنه : ما أخذ الله على أهل الجهل أن يتعلموا حتى أخذ على أهل العلم أن يعلموا . وقرىء : «ليبينَّنهُ » . ولا «يكتمونه » . بالياء لأنهم غيب . وبالتاء على حكاية مخاطبتهم ، كقوله : { وَقَضَيْنَا إلى بَنِى إسرائيل فِى الكتاب لَتُفْسِدُنَّ } [ الإسراء : 4 ] .