الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{قَالُواْ يَٰوَيۡلَنَا مَنۢ بَعَثَنَا مِن مَّرۡقَدِنَاۜۗ هَٰذَا مَا وَعَدَ ٱلرَّحۡمَٰنُ وَصَدَقَ ٱلۡمُرۡسَلُونَ} (52)

وقرىء : «يا ويلتنا » عن ابن مسعود رضي الله عنه : «من أهبنا » من هب من نومه إذا انتبه ، وأهبه غيره وقرىء : «من هبنا » بمعنى أهبنا : وعن بعضهم : أراد هب بنا ، فحذف الجار وأوصل الفعل : وقرىء : «من بعثنا » ومن هبنا ، على من الجارة والمصدر ، و { هَذَا } مبتدأ ، و { مَا وَعَدَ } خبره ، وما مصدرية أو موصولة . ويجوز أن يكون هذا صفة للمرقد ، وما وعد : خبر مبتدأ محذوف ، أي : هذا وعد الرحمن ، أي : مبتدأ محذوف الخبر ، أي ما وعد { الرحمن وَصَدَقَ المرسلون } حق . وعن مجاهد : للكفار هجعة يجدون فيها طعم النوم ، فإذا صيح بأهل القبور قالوا : من بعثنا ، وأما { هَذَا مَا وَعَدَ الرحمن } فكلام الملائكة . عن ابن عباس . وعن الحسن : كلام المتقين . وقيل : كلام الكافرين يتذكرون ما سمعوه من الرسل فيجيبون به أنفسهم أو بعضهم بعضاً .

فإن قلت : إذا جعلت ( ما ) مصدرية : كان المعنى : هذا وعد الرحمن وصدق المرسلين ، على تسمية الموعود والمصدوق فيه بالوعد والصدق ، فما وجه قوله : { وَصَدَقَ المرسلون } إذا جعلتها موصولة ؟ قلت : تقديره : هذا الذي وعده الرحمن والذي صدّقه المرسلون ، بمعنى : والذي صدق فيه المرسلون ، من قولهم : صدقوهم الحديث في القتال . ومنه صدقني سن بكره .

فإن قلت : { مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا } ؟ سؤال عن الباعث ، فكيف طابقه ذلك جواباً ؟ قلت : معناه بعثكم الرحمن الذي وعدكم البعث وأنبأكم به الرسل ؛ إلا أنه جيء به على طريقة : سيئت بها قلوبهم ، ونعيت إليهم أحوالهم ، وذكروا كفرهم وتكذيبهم ، وأخبروا بوقوع ما أنذروا به وكأنه قيل لهم : ليس بالبعث الذي عرفتموه وهو بعث النائم من مرقده ، حتى يهمكم السؤال عن الباعث ، إن هذا هو البعث الأكبر ذو الأهوال والأفزاع ، وهو الذي وعده الله في كتبه المنزّلة على ألسنة رسله الصادقين .