الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{بَلَىٰ قَدۡ جَآءَتۡكَ ءَايَٰتِي فَكَذَّبۡتَ بِهَا وَٱسۡتَكۡبَرۡتَ وَكُنتَ مِنَ ٱلۡكَٰفِرِينَ} (59)

وقوله : { بلى قَدْ جَآءَتْكَ ءاياتى } ردّ من الله عليه ، معناه : بلى قد هديت بالوحي فكذبت به واستكبرت عن قبوله ، وآثرت الكفر على الإيمان ، والضلالة على الهدى . وقرىء : بكسر التاء على مخاطبة النفس .

فإن قلت : فهلا قرن الجواب بما هو جواب له ، وهو قوله : { لَوْ أَنَّ الله هدانى } ولم يفصل بينهما بآية ؟ قلت : لأنه لا يخلو : إما أن يقدّم على أخرى القرائن الثلاث فيفرق بينهن . وإما أن تؤخر القرينة الوسطى ، فلم يحسن الأوّل لما فيه من تبتير النظم بالجمع بين القرائن . وأما الثاني : فلما فيه من نقص الترتيب وهو التحسر على التفريط في الطاعة ، ثم التعلل بفقد الهداية ، ثم تمني الرجعة فكان الصواب ما جاء عليه ، وهو أنه حكى أقوال النفس على ترتيبها ونظمها ، ثم أجاب من بينها عما اقتضى الجواب .

فإن قلت : كيف صحّ أن تقع بلى جواباً لغير منفي ؟ قلت : { لَوْ أَنَّ الله هدانى } فيه معنى : ما هُديت .