الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَإِنَّهُۥ لَعِلۡمٞ لِّلسَّاعَةِ فَلَا تَمۡتَرُنَّ بِهَا وَٱتَّبِعُونِۚ هَٰذَا صِرَٰطٞ مُّسۡتَقِيمٞ} (61)

{ وَإِنَّهُ } وإن عيسى عليه السلام { لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ } أي شرط من أشراطها تعلم به ، فسمى الشرط علماً لحصول العلم به . وقرأ ابن عباس : لعلم ، وهو العلامة . وقرىء «للعلم » وقرأ : أبيّ : لذكر ، على تسمية ما يذكر به ذكراً ، كما سمي ما يعلم به علماً . وفي الحديث : " أن عيسى عليه الصلاة والسلام ينزل على ثنية بالأرض المقدّسة : يقال لها أفيق وعليه ممصرتان ، وشعر رأسه دهين ، وبيده حربة ، وبها يقتل الدجال ، فيأتي بيت المقدس والناس في صلاة الصبح والإمام يؤم بهم ، فيتأخر الإمام فيقدِّمه عيسى ويصلي خلفه على شريعة محمد عليه الصلاة والسلام ، ثم يقتل الخنازير ويكسر الصليب ، ويخرب البيع والكنائس ، ويقتل النصارى إلا من آمن به " وعن الحسن : أن الضمير للقرآن ، وأن القرآن به تعلم الساعة ، لأن فيه الإعلان بها { فَلاَ تَمْتَرُنَّ بِهَا } من المرية وهي الشك { واتبعون } واتبعوا هداي وشرعي . أو رسولي . وقيل : هذا أمر لرسول الله أن يقوله : { هذا صراط مُّسْتَقِيمٌ } أي هذا الذي أدعوكم إليه . أو هذا القرآن إن جعل الضمير في { وَإِنَّهُ } للقرآن .