الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَتَعۡسٗا لَّهُمۡ وَأَضَلَّ أَعۡمَٰلَهُمۡ} (8)

{ والذين كَفَرُواْ } يحتمل الرفع على الابتداء والنصب بما يفسره { فَتَعْساً لَّهُمْ } كأنه قال : أتعس الذين كفروا .

فإن قلت : علام عطف قوله : { وَأَضَلَّ أعمالهم } ؟ قلت : على الفعل الذي نصب تعساً ؛ لأنّ المعنى فقال : تعسا لهم ، أو فقضى تعسا لهم . وتعسا له : نقيض «لَعَاَّلَهُ » قال الأعشى :

فَالتَّعْسُ أَوْلَى لَهَا مِنْ أَنْ أَقُولَ لَعَا ***

يريد : فالعثور والانحطاط أقرب لها من الانتعاش والثبوت . وعن ابن عباس رضي الله عنهما : يريد في الدنيا القتل ، وفي الآخرة التردي في النار .