جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَتَعۡسٗا لَّهُمۡ وَأَضَلَّ أَعۡمَٰلَهُمۡ} (8)

{ والذين كفروا فتعسا لهم } ، مفعول مطلق وجب حذف فعله أي : تعس أو أتعسه الله تعالى تعسا أي : أهلكه إهلاكا ، والجملة خبر الذين كفروا كأنه قال والذين كفروا أهلكهم{[4618]} الله { وأضل أعمالهم{[4619]} } ، عطف على ناصب تعسا ،


[4618]:فهذا مجاز عن الإهلاك، ولا قول هناك ولا دعاء، ولذلك جاز أن يكون خبرا للمبتدأ من غير حاجة إلى تقدير قول، فإن حقيقة الجملة خبرية، وإن كان لفظها دعائية إنشائية، وعلى هذا قوله {وأضل أعمالهم} جاز عطفه، وهو خبر على الإنشاء صورة/12 وجيز.
[4619]:كصدقتهم، وصلة أرحامهم/12.