الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَتَعۡسٗا لَّهُمۡ وَأَضَلَّ أَعۡمَٰلَهُمۡ} (8)

ثم قال : { والذين كفروا فتعسا {[63410]} لهم } [ 9 ] .

قال ثعلب {[63411]} : التعس : الشر {[63412]} ، قال : وقيل هو البعد . قال {[63413]} : والنكس : قلب أمره وفساده .

قال ابن السكيت {[63414]} : التعس أن يخر على وجهه ، والنكس على رأسه قال : والتعس أيضا الهلاك {[63415]} .

قال الزجاج التعس في اللغة : الانحطاط {[63416]} والعثور {[63417]} .

قال ابن زيد : فتعسا لهم : فشقاء {[63418]} لهم {[63419]} . ودخلت في " فتعسا لهم " لأن " {[63420]} " الذين " فيه إبهام أشبه به الشرط ، فدخلته الفاء في خبر " هم " كما تدخل في جواب الشرط ، وجواب الشرط هو " أن " لخبر الابتداء في أكثر أحكامه {[63421]} .

وقوله : { وأضل أعمالهم } .

أي : أبطلها وأتلفها ، والمعنى : أن هؤلاء القوم ممن يجب أن يقال لهم أتعسهم الله ، أي : أخزاهم {[63422]} الله ، وهذا مما يدعى به على العاثر .

وقوله : { وأضل } أتى على الخبر حملا على لفظ {[63423]} { الذين } لأنه خبر في اللفظ فدخلت الفاء حملا على المعنى ، وأتى {[63424]} { وأضل } حملا على اللفظ {[63425]} ، وهذا يسميه بعض {[63426]} أهل المعاني الإمكان : [ أي ] {[63427]} يمكن هذا فيه ( ويمكن هذا فيه ) {[63428]} .


[63410]:ع: "فتسعى".
[63411]:هو أحمد بن يحيى بن زيد بن يسار الشيباني بالولاء أبو العباس المعروف بثعلب، إمام الكوفيين في النحو واللغة، كان راوية للشعر محدثا مشهورا بالحفظ وصدق اللهجة، ثقة حجة، من كتبه "الفصيح"، و"قواعد الشعر" و"معاني القرآن" وإعراب القرآن. انظر: وفيات الأعيان 1/102، ونزهة الألباء 228، وإنباء الرواة 1/138، وبغية الوعاة 1/396، وتاريخ بغداد 5/204.
[63412]:انظر: تفسير القرطبي 16/233.
[63413]:ع : "وقال".
[63414]:يعقوب بن إسحاق، أبو يوسف بن السكيت، إمام في اللغة والأدب، أصله من خوزستان بين البصرة وبغداد، تعلم ببغداد له آثار كثيرة، منها كتابة "إصلاح المنطق"، قال المبرد: "ما رأيت للبغداديين كتابا أحسن منه" حكى عنه أحمد بن فرح المقرئ، ومحمد بن عجلان الاخباري، وكان يؤدب أولاد المتوكل توفي 244 هـ. انظر: وفيات الأعيان 6/395، وفهرست ابن النديم 113/114، والأعلام 8/195.
[63415]:انظر: تفسير القرطبي 16/233، وروح المعاني 26/44.
[63416]:ع : "الحنطاط": وهو تحريف.
[63417]:انظر : معاني الزجاج 5/8، وزاد المسير 7/400، ومفردات الراغب 74، واللسان 1/321، وتاج العروس 4/115.
[63418]:ع : "فشقا".
[63419]:انظر: جامع البيان 26/29، وتفسير القرطبي 16/232.
[63420]:ع : "بأن": وهو تحريف.
[63421]:انظر : تفسير القرطبي 16/233، والتبيان في إعراب القرآن 2/1161.
[63422]:ع: "لا أخبرهم الله": وهو تحريف.
[63423]:ع : "اللفظ".
[63424]:ع : "أتى وأضل".
[63425]:انظر : تفسير القرطبي 16/233، والتبيان في إعراب القرآن 2/1161.
[63426]:ساقط من ع.
[63427]:ساقط من ح.
[63428]:ساقط من ع.