الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَكَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّن قَرۡنٍ هُمۡ أَشَدُّ مِنۡهُم بَطۡشٗا فَنَقَّبُواْ فِي ٱلۡبِلَٰدِ هَلۡ مِن مَّحِيصٍ} (36)

«فنقبوا » وقرىء بالتخفيف : فخرقوا في البلاد ودوّخوا . والتنقيب : التنقير عن الأمر والبحث والطلب . قال الحارث بن حلزة :

نَقَّبُوا فِي الْبِلاَد مِنْ حَذَرِ الْمَو *** تِ وَجَالُوا فِي الأَرْضِ كُلَّ مَجَالِ

ودخلت الفاء للتسبيب عن قوله : { هُمْ أَشَدُّ مِنْهُم بَطْشاً } أي : شدّة بطشهم أبطرتهم وأقدرتهم على التنقيب وقوّتهم عليه . ويجوز أن يراد : فنقب أهل مكة في أسفارهم ومسايرهم في بلاد القرون ، فهل رأوا لهم محيصاً حتى يؤملوا مثله لأنفسهم ، والدليل على صحته قراءة من قرأ : «فنقبوا » على الأمر ، كقوله : { فَسِيحُواْ فِى الأرض } [ التوبة : 2 ] وقرىء بكسر القاف مخففة من النقب وهو أن يتنقب خف البعير . قال :

مَا مَسَّهَا مِنْ نَقَبٍ وَلاَ دَبَرْ ***

والمعنى : فنقبت أخفاف إبلهم . أو : حفيت أقدامهم ونقبت ، كما تنقب أخفاف الإبل لكثرة طوفهم في البلاد { هَلْ مِن مَّحِيصٍ } من الله ، أو من الموت .