الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{فَذَكِّرۡ إِن نَّفَعَتِ ٱلذِّكۡرَىٰ} (9)

فإن قلت : كان الرسول صلى الله عليه وسلم مأموراً بالذكرى نفعت أو لم تنفع ، فما معنى اشتراط النفع ؟ قلت : هو على وجهين ، أحدهما : أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قد استفرغ مجهوده في تذكيرهم ، وما كانوا يزيدون على زيادة الذكرى إلا عتوّاً وطغياناً ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتلظى حسرة وتلهفاً ويزداد جداً في تذكيرهم وحرصاً عليه ، فقيل له : { وَمَا أَنتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكّرْ بالقرءان مَن يَخَافُ وَعِيدِ } [ ق : 45 ] ، { فاصفح عَنْهُمْ وَقُلْ سلام } [ الزخرف : 89 ] ، { فَذَكّرْ إِن نَّفَعَتِ الذكرى ( 9 ) } وذلك بعد إلزام الحجة بتكرير التذكير . والثاني : أن يكون ظاهره شرطاً ، ومعناه ذمّا للمذكرين ، وإخباراً عن حالهم ، واستبعاداً لتأثير الذكرى فيهم ، وتسجيلاً عليهم بالطبع على قلوبهم ، كما تقول للواعظ : عظ المكاسين إن سمعوا منك . قاصداً بهذا الشرط استبعاد ذلك ، وأنه لن يكون .