الآية 9 : وقوله تعالى : { فذكر إن نفعت الذكرى } فظاهر هذا يقتضي ألا يذكر إلا من نفعته الذكرى .
ولكن تخصيص الحكم في حال يوصف ، لا يوجب قطع الحكم في ما كان الحال بخلاف ذلك الوصف ، بل يلزمه أن يذكر من نفعه ومن لا ينفعه . قال الله تعالى : { فذكر إنما أنت مذكر } الآية أمر بالتذكير على الإطلاق .
ثم قوله تعالى : { إن نفعت الذكرى } يحتمل وجهين :
أحدهما : أن ذكر فقد نفعت الذكرى ، وهو كقوله تعالى : { ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا } [ الإسراء : 108 ] [ ومعناه قد كان وعد ربنا مفعولا ، وقد نفعت ]{[23518]} الذكرى لأنه بتذكره أسلم من أسلم منهم ، وبه فازوا ، وبه نالوا الدرجات العليا ، وقال تعالى : { وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين } [ الذريات : 55 ] .
[ الثاني : أن ]{[23519]} يكون قوله عز وجل : { فذكر إن نفعت الذكرى } فسيأتي على أقوام لا تنفعهم الذكرى لديها ؛ وتلك حالة المعاينة لبأس الله وعذابه .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.