تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{أَوۡ تُسۡقِطَ ٱلسَّمَآءَ كَمَا زَعَمۡتَ عَلَيۡنَا كِسَفًا أَوۡ تَأۡتِيَ بِٱللَّهِ وَٱلۡمَلَـٰٓئِكَةِ قَبِيلًا} (92)

{ أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا }{[628]} قطعا في تفسير قتادة { أو تأتي بالله والملائكة قبيلا } أي : عيانا في تفسير قتادة{[629]} قال محمد : ( قبيلا ) مأخوذ من المقابلة .


[628]:قرأ ابن كثير وأبو عمر وحمزة والكسائي "كسفا" بسكون السين إلا في الروم، فإنهم حركوها، ومعناه: قطعا واحدا، قال مجاهد: السماء جميعا، وتقول العرب: كسفت الثوب ونحوه قطعته، ف "الكسف" بفتح السين المصدر، والكشف الشيء المقطوع، قال الزجاج: أو تسقط السماء علينا قطعا، واشتقاقه من كسفت الشيء إذا غطيته. وقال القاضي أبو محمد: وليس بمعروف في دواوين اللغة كسف بمعنى غطى، وإنما هو بمعنى قطع، وكأن كسوف الشمس والقمر قطع منهما، وقرأ نافع وعاصم في رواية أبي بكر "كسفا" بفتح السين، أي قطعا جمع كسفة 1 هـ (المحرر الوجيز 3/485).
[629]:رواه الطبري (1/147)، (22701).