اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{يُصۡهَرُ بِهِۦ مَا فِي بُطُونِهِمۡ وَٱلۡجُلُودُ} (20)

قوله : «يُصْهَر »{[30609]} جملة حالية من الحميم{[30610]} ، والصهر{[30611]} الإذابة ، يقال : صَهَرْتُ الشحم ، أي : أذبته ، والصهارة الألية المذابة{[30612]} ، وصهرته الشمس : أذابته بحرارتها ، قال :

تَصْهَرُه الشَّمْسُ وَلاَ يَنْصَهِر{[30613]} *** . . .

وسمي الصِّهْرُ صِهْراً لامتزاجه بأصهاره تخيلاً لشدة المخالطة . وقرأ الحسن في آخرين «يُصَهِّر » بفتح الصاد وتشديد الهاء{[30614]} مبالغة وتكثيراً لذلك ، والمعنى : أن الحميم الذي يصب من فوق رؤوسهم يذيب ما في بطونهم من الشحوم والأحشاء {[30615]} .

قوله : «والجُلُود » فيه وجهان :

أظهرهما : عطفه على «ما » الموصولة ، أي : يذيب الذي في بطونهم من الأمعاء ، ويذاب أيضاً الجلود ، أي يذاب ظاهرهم وباطنهم{[30616]} .

والثاني : أنه مرفوع بفعل مقدر أي : يحرق الجلود{[30617]} .

قالوا : لأن الجلد لا يذاب إنما ينقبض وينكمش إذا صلي{[30618]} بالنار ، وهو في التقدير كقوله :

عَلَفْتُهَا تِبْناً ( وَمَاءً بَارِداً{[30619]} ){[30620]} *** . . .

وَزَجَّجْنَ الحَوَاجِبَ والعُيُونَا{[30621]} *** . . .

{ والذين تَبَوَّءُوا الدار والإيمان{[30622]} } [ الحشر : 9 ] فإنه على تقدير : وسقيتها ماء ، وكحلن العيون ، واعتقدوا الإيمان .


[30609]:في ب: يصهر به.
[30610]:انظر التبيان 2/937.
[30611]:في ب: والضمير. وهو تحريف.
[30612]:اللسان (صهر) البحر المحيط 6/346.
[30613]:عجز بيت من بحر السريع قاله ابن أحمر يصف فرخ قطاة، وصدره: تروي لقى ألقي في صفصف *** ... وهو في مجاز القرآن 2/48، المنصف 3/92، تفسير ابن عطية 11/249، القرطبي 12/27 اللسان (صهر – لقى)، البحر المحيط 6/347.
[30614]:المختصر (94) البحر المحيط 6/360، الإتحاف (314).
[30615]:انظر الفخر الرازي 23/23.
[30616]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/94، البيان 2/171، البحر المحيط 6/360.
[30617]:انظر البحر المحيط 6/360.
[30618]:في ب: صل.
[30619]:صدر بيت من الرجز قاله ذو الرمة وعجزه: حتى شتت همّالة عيناها *** ... وقد تقدم.
[30620]:ما بين القوسين في ب: وما ردا.
[30621]:عجز بيت من بحر الوافر الراعي النميري، وصدره: إذا ما الغانيات برزن يوما *** ... وهو في الخصائص 2/432، الإنصاف 2/610، المغني 2/357، شذور الذهب 242، المقاصد النحوية 3/91، 4/193، شرح التصريح 1/346، الهمع 2/130، وشرح شواهد المغني 2/775، الأشموني 2/140، حاشية يس على التصريح 1/342، الدرر 2/169.
[30622]:[الحشر: 9].