اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{ٱلَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتۡ قُلُوبُهُمۡ وَٱلصَّـٰبِرِينَ عَلَىٰ مَآ أَصَابَهُمۡ وَٱلۡمُقِيمِي ٱلصَّلَوٰةِ وَمِمَّا رَزَقۡنَٰهُمۡ يُنفِقُونَ} (35)

قوله : { الذين إِذَا ذُكِرَ الله وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ } . يجوز أن يكون هذا الموصول في موضع جر أو نصب أو رفع ، فالجر من ثلاثة أوجه : النعت للمخبتين ، أو البدل منهم ، أو البيان لهم . والنصب على المدح . والرفع على إضمارهم{[31174]} وهو مدح أيضاً ، ويسميه النحويون قطعاً .

والمعنى : إذا ذكر الله ظهر عليهم الخوف من عقاب الله والخشوع والتواضع لله ، والصابرين على ما أصابهم من البلايا والمصائب من قبل الله ، لأنه الذي يجب الصبر عليه كالأمراض والمحن ، فأما{[31175]} ما يصيبهم من قبل الظَّلَمة فالصبر عليه غير واجب بل لو أمكنه دفع ذلك لزمه الدفع ولو بالمقاتلة {[31176]} .

قوله : «والمُقِيْمي الصَّلاَةِ » في أوقاتها . والعامة على خفض «الصَّلاَة » بإضافة المقيمين إليها {[31177]} .

وقرأ الحسن وأبو عمرو في رواية بنصبها على حذف النون تخفيفاً كما تحذف النون لالتقاء الساكنين{[31178]} . وقرأ ابن مسعود والأعمش بهذا الأصل «والمُقِيْمِينَ الصَّلاة » بإثبات النون ونصب الصلاة{[31179]} . وقرأ الضحاك : «والمُقِيْم{[31180]} الصَّلاَة » بميم{[31181]} ليس بعدها شيء{[31182]} . وهذه لا تخالف قراءة العامة لفظاً وإنما يظهر مخالفتها لها وقفاً وخطاً . ثم قال : { وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ } أي : يتصدقون فهم خائفون خاشعون متواضعون لله مشتغلون بخدمة ربهم بالبدن والنفس والمال .


[31174]:انظر التبيان 2/942، غير أن أبا البقاء لم يذكر في وجه الجر البيان.
[31175]:في ب: وأما.
[31176]:انظر الفخر الرازي 23/35.
[31177]:انظر تفسير ابن عطية 10/279، التبيان 2/942، البحر المحيط 6/369.
[31178]:المراجع السابقة. أي أن أصل هذه القراءة. والمقيمين الصلاة حذفت النون كما حذفت من الذين والذين حيث طال الكلام، أي أنها حذفت للتخفيف ومثل هذا الحذف قول الشاعر: الحافظو عورة العشيرة لا *** يأتيهم من ورائنا نطف وحذف نون اللذين قول الأخطل: أبني كليب إن عمي اللذا *** سلبا الملوك وفككا الأغلالا انظر الكتاب 1/146.
[31179]:المختصر (95) تفسير ابن عطية 10/279، البحر المحيط 6/369.
[31180]:في الأصل: والمقيمين. وهو تحريف.
[31181]:بميم: سقط من الأصل.
[31182]:تفسير ابن عطية 10/279، البحر المحيط 6/369.