اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{حَتَّىٰٓ إِذَآ أَخَذۡنَا مُتۡرَفِيهِم بِٱلۡعَذَابِ إِذَا هُمۡ يَجۡـَٔرُونَ} (64)

قوله : { حتى إِذَآ } «حَتَّى »{[33108]} هذه إمّا حرف ابتداء{[33109]} والجملة الشرطية بعدها غاية لما قبلها ، وإذا الثانية{[33110]} فجائية ، وهي جواب الشرط ، وإمّا حرف جر عند بعضهم{[33111]} ، وتقدّم تحقيقه . وقال الحوفي : «حَتَّى » غاية ، وهي عاطفة ، و «إذَا » ظرف مضاف لما بعده فيه معنى الشرط ، و «إذَا » الثانية في موضع جواب الأولى ، ومعنى الكلام عامل في «إذَا » ، والمعنى : جأروا ، والعامل في الثانية «أَخَذْنَا »{[33112]} . وهو كلام لا يظهر{[33113]} .

وقال ابن عطية : و «حَتَّى » حرف ابتداء لا غير ، و «إذا »{[33114]} الثانية - ( التي هي جواب ){[33115]} - تمنعان من أن تكون «حَتَّى » غاية ل «عَامِلُونَ »{[33116]} . قال شهاب الدين : يعني أنّ الجملة الشرطية وجوابها لا يظهر أن تكون غاية ل «عَامِلُونَ »{[33117]} .

وظاهر كلام مكّي أنها غاية ل «عَامِلُونَ » ، فإنه قال : أي : لكفار قريش أعمال من الشر دون أعمال أهل البرّ { هُمْ لَهَا عَامِلُونَ } إلى أن يأخذ الله أهل النعمة والبطر منهم إذا هم يضجون{[33118]} . والجُؤار : الصراخ مطلقاً{[33119]} ، وأنشد الجوهري{[33120]} :

يُرَاوِحُ{[33121]} مِنْ صَلَوَاتِ المَلِي *** ك طَوْراً{[33122]} سُجُوداً وطَوْراً جُؤَارَا{[33123]}

وتقدّم مستوفى في النحل{[33124]} .

فصل

قال الزمخشري : «حَتَّى » هذه هي التي يبتدأ بعدها الكلام ، والكلام الجملة الشرطية {[33125]} .

واعلم أن الضمير في «مُتْرفِيهِم » راجع إلى من تقدّم ذكره من الكفار ، لأنّ العذاب لا يليق إلا بهم{[33126]} . والمراد بالمُترفين : رؤساؤهم . قال ابن عباس : هو السيف يوم بدر{[33127]} .

وقال الضحاك : يعني الجوع حين دعا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «اللهُّم اشْدُدْ وَطْأَتَك على مُضَر واجْعَلْهَا عليهم سِنِينَ كَسِني يُوسُف »{[33128]} فابتلاهم الله بالقحط حتى أكلوا الكلاب والجِيفَ{[33129]} . وقيل : أراد عذاب الآخرة{[33130]} . ثم بيّن تعالى أنّهم إذا نزل بهم هذا «يَجْأَرُونَ » أي : ترتفع أصواتهم بالاستغاثة والضجيج لشدة مَا نَالَهُم .


[33108]:حتى: سقط من ب.
[33109]:وهو رأي الجمهور. المغني 1/129.
[33110]:في ب: التامة. وهو تحريف.
[33111]:وهو رأي الأخفش وابن مالك. المغني 1/129.
[33112]:البرهان 6/161.
[33113]:وبمثل هذا رده أبو حيان. انظر البحر المحيط 6/412.
[33114]:في ب: وإذ. وهو تحريف.
[33115]:ما بين القوسين سقط من ب.
[33116]:تفسير ابن عطية 10/377.
[33117]:الدر المصون 5/91.
[33118]:البحر المحيط 6/412.
[33119]:انظر اللسان (جأر).
[33120]:الصحاح (جأر).
[33121]:في النسختين: يراوح.
[33122]:في النسختين: وطورا.
[33123]:البيت من بحر المتقارب، ومن قصيدة للأعشى يمدح فيها قيس بن معد يكرب، وقد تقدم.
[33124]:عند قوله تعالى: {وما بكم من نعمة فمن الله ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون} [النحل: 53].
[33125]:الكشاف 3/50.
[33126]:انظر الفخر الرازي 23/111.
[33127]:انظر البغوي 6/27، 12/135.
[33128]:أخرجه البخاري (الأذان) 1/145 ومسلم (مساجد) 1/466 – 467 أبو داود (الوتر) 2/142، النسائي (الافتتاح) 2/201 – 202.
[33129]:انظر البغوي 6/27 القرطبي 12/135.
[33130]:انظر الفخر الرازي 23/111، البحر المحيط 6/412.