اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{كَذَٰلِكَۖ وَأَوۡرَثۡنَٰهَا بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ} (59)

قوله : «كَذَلِكَ » . فيه ثلاثة أوجه : قال الزمخشري : يحتمل ثلاثة أوجه : النصب على أخرجناهم مثل ذلك الإخراج الذي وصفناه والجر على أنه وصف ل «مَقَام »{[37212]} أي : ومقام كريم مثل ذلك المقام الذي كان لهم ، والرفع على أنه خبر لمبتدأ محذوف ، أي : الأمر كذلك{[37213]} . قال أبو حيان : فالوجه الأول لا يسوغ ، لأنه يؤول إلى تشبيه الشيء بنفسه ، وكذلك الوجه الثاني ؛ لأن المقام الذي كان لهم هو المقام الكريم ، فلا يشبه الشيء بنفسه{[37214]} . قال شهاب الدين : وليس في ذلك تشبيه الشيء بنفسه ؛ لأن المراد في الأول : أخرجناهم إخراجاً مثل الإخراج المعروف المشهور ، وكذلك الثاني{[37215]} .

قوله : «وَأَوْرَثْنَاها » عطف على «فَأَخْرَجْنَاهُمْ » أي : وأورثناها بهلاكهم بني إسرائيل وذلك أن الله تعالى رد بني إسرائيل إلى مصر بعدما أغرق فرعون وقومه وأعطاهم جميع ما كان لفرعون وقومه من الأموال والمساكن{[37216]} .


[37212]:في ب: لقيام. وهو تحريف.
[37213]:الكشاف 3/116.
[37214]:البحر المحيط 7/19.
[37215]:الدر المصون 5/155.
[37216]:انظر البغوي 6/217، القرطبي 13/105.