اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فَأَلۡقَىٰ مُوسَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلۡقَفُ مَا يَأۡفِكُونَ} (45)

قوله : { فألقى موسى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ } تقدم خلاف القراء في «تَلْقَفُ »{[37107]} وقال ابن عطية هنا : وقرأ البَزِّيُّ وابنُ فُلَيح{[37108]} بشدِّ التَّاء وفتح اللام وشدِّ{[37109]} القاف{[37110]} ويلزم على هذه القراءة إذا ابتدأ أن يَجْلِبَ{[37111]} همزة الوصل ، وهمزة الوصل لا تدخل على الأفعال المضارعة ، كما لا تدخل على أسماء الفاعلين{[37112]} . قال أبو حيان كأنه يُخَيَّلُ إليه أنه لا يمكن الابتداء بالكلمة إلا باجتلاب همزة الوصل ، [ وهذا ليس بلازم ( و ){[37113]} كثيراً ما{[37114]} يكون الوصل ]{[37115]} مخالفاً للوقف ، والوقف مخالفاً للوصل ، ومن له تَمَرُّن في القراءات عرف ذلك{[37116]} . قال شهاب الدين : يريد قوله : { فَإِذَا هِيَ تَلَقَّفُ } فإن البَزِّيّ يشدد التاء{[37117]} ، إذ الأصل : «تَتَلَقَّفُ » بتاءين ، فأدغم ، فإذا وقف على «هِيَ » وابتدأ «تَتَلَقَّفُ » فحقه أن يَفُكَّ ولا يدغم لئلا{[37118]} يُبْتَدأ بساكن وهو غير ممكن ، وقول ابن عطية : «ويلزم على هذه القراءة . . . . إلى آخره » تضعيف للقراءة لما ذكره هو من أن همزة الوصل لا تدخل على الفعل المضارع ، ولا يمكن الابتداء بساكن ، فمن ثَمَّ ضُعِّفَتْ .

وجواب الشيخ بمنع الملازمة حسن إلا أنه كان ينبغي أن يبدل لفظة الوقف بالابتداء لأنه{[37119]} هو الذي وقع الكلام فيه ، أعني : الابتداء بكلمة [ «تَلَقَّفُ » ]{[37120]} {[37121]} .


[37107]:عند قوله تعالى: {وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون} [الأعراف: 117].
[37108]:هو عبد الوهاب بن فليح بن رباح، أبو إسحاق المكي، إمام أهل مكة في القراءة في زمانه، أخذ القراءة عن داود بن شبل، والحسن، وغيرهما وروى عنه الحسين بن محمد الحداد، وغيره، مات سنة 250 هـ تقريباً. طبقات القراء 1/480-481.
[37109]:في ب: وتشديد.
[37110]:رويت في القراءات السبعة المتواترة عن ابن كثير. السبعة (471) الإتحاف (331).
[37111]:في النسختين: يحذف. والتصويب من تفسير ابن عطية. وفي البحر المحيط كما في النسختين، فيبدو أن ابن عادل تابع أبا حيان في النقل عن ابن عطية.
[37112]:تفسير ابن عطية 11/108.
[37113]:و: تكملة ليست في المخطوط.
[37114]:في الأصل: بل ما.
[37115]:ما بين القوسين سقط من ب.
[37116]:البحر المحيط 7/16.
[37117]:التاء: سقط من ب.
[37118]:في ب: ولا.
[37119]:في ب: إلا أنه. وهو تحريف.
[37120]:الدر المصون 5/154.
[37121]:ما بين القوسين في الأصل: ما تلقف.