اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{ثُمَّ إِنَّ مَرۡجِعَهُمۡ لَإِلَى ٱلۡجَحِيمِ} (68)

قوله : { ثم إن مرجعهم لإلى الجحيم } قال مقاتل : أي بعد أكل الزقوم وشرب الحميم . وهذا يدل على أنهم عند شرب الحميم لم يكونوا في الجحيم وذلك بأن يكون الحميم في موضع خارج عن الجحيم فهم يُورَدُونَ{[47138]} الحميم لأجل الشرب كما تُوردَ الإبلُ إلى الماء ثم يَرِدُونَ{[47139]} إلى الجحيم ؛ ويدل عليه قوله : { يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ } [ الرحمن : 44 ] وقرأ ابن مسعود : «ثُمَّ إنَّ{[47140]} مَقِيلَهُمْ لإلَى الجَحِيم »


[47138]:قال صاحب اللسان: الورد النصيب من الماء وأورده الماء جعله يرده، والموردة مأتاة الماء، وقيل: الجادة قال طرفة: كأن علوب النسع في دأباتها موارد من خلقاء في ظهر قردد وفي الحديث: اتقوا البراز في الموارد أي المجاري والطرق. وانظر: اللسان "و ر د" 4811.
[47139]:كذا في النسختين وفي الرازي يوردون بالبناء للمجهول.
[47140]:لم أجدها في الشواذ ولا المتواتر وفي الكشاف ثم إن منقلبهم، ثم إن مصيرهم، ثم إن منقذهم، قراءات 3/343.