اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{إِن كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ ٱلرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ} (14)

قوله : { إِن كُلٌّ إِلاَّ كَذَّبَ الرسل } إن نافية ولا عمل لها هنا البتة ولو على لغة من قال :

إنْ هُوَ مُسْتوْلِياً عَلَى أَحَدٍ*** . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وعلى قراءة : { إِنَّ الذين تَدْعُونَ مِن دُونِ الله عِبَادا } [ الأعراف : 194 ] لانتقاض النفي ب «إلاّ » فإن انتقاضه مع الأصل وهي «ما » مبطل فكيف بفرعها ؟ وقد تقدم أنه يجوز أن تكون جواباً للقسم .

فصل :

المعنى كل هذه الطوائف لما كذبوا أنبياءهم في الترغيب والترهيب لا جرم نزل العقاب عليهم وإن كان ذلك بعد حين ، والمقصود منه زجر السامعين .