اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَٱلنَّخۡلَ بَاسِقَٰتٖ لَّهَا طَلۡعٞ نَّضِيدٞ} (10)

قوله تعالى : { والنخل بَاسِقَاتٍ } والنخل منصوب عطفاً على مفعول أنبتنا أي وأنبتنا النخل و«باسقات » حال ، وهي حال{[52313]} مقدّرة ؛ لأنها وقت الإنبات لم تكن طُوالاً{[52314]} . والبُسُوقُ الطّول يقال : بَسَقَ فُلانٌ على أصحابه أي طال عليهم في الفضل ، ومنه قول ابْنِ نَوْفلِ في ابن هُبَيْرَةَ :

يَا ابْنَ الَّذِينَ بِمَجْدِهِمْ *** بَسَقَتْ ( عَلَى{[52315]} ) قَيْسٍ فَزَارَهْ{[52316]}

وهو استعارة ، والأصل استعماله في بسقت النخلة تبسُق بُسُوقاً أي طالت ، قال الشاعر :

لَنَا خَمْرٌ وَلَيْسَتْ خَمْرَ كَرْمٍ *** وَلَكِنْ مِنْ نِتَاجِ البَاسِقَاتِ

كِرَامٌ فِي السماء ذَهَبْنَ طُولاً *** وَفَات ثِمَارُها أَيْدِي الجُنَاةِ{[52317]}

وبَسَقَت الشَاةُ ولدت ، وأبْسَقَتِ الناقةُ وَقَعَ في ضَرْعِهَا اللبأ قبل النتاج ، ونُوقٌ مَبَاسِقٌ{[52318]} من ذلك . قال مجاهد وقتادة وعكرمة يعني باسقاتٍ طوالاً . وقال سعيد بن جبير : مستويات{[52319]} والعامة على السين في باسقات ، وقرأ قُطْبَةُ بنُ مالك - ويرويها عن النبي صلى الله عليه وسلم - باصِقَات{[52320]} . وهي لغة لبنِي العنبر يُبْدلونَ السِّين صاداً قبل القاف والغين والعين والخاء والطاء إذا وليتها أو فصلت منها بحرف أو حرفين{[52321]} .

قوله : «لَهَا طَلْعٌ » يجوز أن تكون الجملة حالاً من النخل أو من الضمير في «بَاسِقَاتٍ »{[52322]} ويجوز أن يكون الحال وحده «لَهَا » وطلع فاعل به . ونَضِيدٌ بمعنى مَنضُود بعضها فوق بعض في كمامها كما في سنبلة الزرع ، وهو عجيب ، فإن الأشجار الطوال ثمارها بعضها على بعض ، لكل واحد منها أصل يخرج منه كالجَوْزِ واللَّوز وغيرهما ، والطَّلْعُ كالسُّنْبُلَة الواحدة يكون على أصل واحدٍ{[52323]} .


[52313]:قاله العكبري في التبيان 1174.
[52314]:قاله صاحب البحر المحيط 8/122.
[52315]:لفظ "على" سقط من النسختين.
[52316]:والبيت من مجزوء الكامل وشاهده في بسقت فهو استعمال مجازي قصد منه الفضل والمدح فهو من استعمال الحسي في المعنوي، والبيت من مراجع البحر المحيط 8/119 ومجاز القرآن 2/223 والسراج المنير 4/81 واللسان "بسق" 284.
[52317]:من الوافر ولم أعرف قائلهما والشاهد في باسقات أي طويلات فهو استعمال حسيّ. وانظر البيت في القرطبي 17/7 والسراج المنير 4/81 والبحر 8/118 وفتح القدير 5/73.
[52318]:في اللسان مباسيق وانظر اللسان "بسق" 284.
[52319]:وانظر القرطبي 17/6 و7.
[52320]:رواها أبو الفتح في المحتسب 2/282 و283 عن النبي -صلى الله عليه وسلم- انظر المحتسب 282 و283 وانظر البحر 8/122 واللسان بسق المرجع السابق.
[52321]:قاله أبو حيان في مرجعه السابق.
[52322]:التبيان 1174.
[52323]:الرازي 28/157.