اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا عِلِّيُّونَ} (19)

و «علِّيُّون » : جمع «عِلِّيِّ » ، أو هو اسم مكان في أعْلَى الجنة ، وجرى مجرى جمع العقلاء ، فرفع الواو ، ونصب وجر بالياء ، مع فوات شرط العقل .

وقال أبو البقاء{[59601]} : واحدها «عليّ » وهو الملك .

وقيل : هو صيغة للجمع مثل عشرين ، ثم ذكر نحواً مما ذكره في «سِجِّين » من الحذف المتقدم .

وقال الزمخشري{[59602]} : «عِلِّيُّون » علم لديوان الخير الذي دوِّن فيه كلُّ ما عملته الملائكة وصلحاء الثقلين منقول من جمع «عليّ » «فعيل » من العلو ك «سجين » من السجن ، سمي بذلك ؛ إمَّا لأنَّه سبب الارتفاع إلى أعلى الدرجات في الجنة ، وإما لأنَّه مرفوع في السماء السابعة .

وتلك الأقوال الماضية في «سجِّين » كلُّها عائدة هنا .

وروي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - : أنَّها السماء السابعة{[59603]} .

وقال مقاتلٌ وقتادةُ : هي سدرةُ المنتهى{[59604]} .

وقال الفراء : يعني : ارتفاعها بعد ارتفاع لا غاية له .

وقال الزجاجُ : أعْلَى الأمْكِنَةِ .

وقال آخرون : هي مراتب عالية محفوفة بالجلالة .

وقال آخرون : عند كتاب أعمال الملائكة ، لقوله تعالى : { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ } وذلك تنبيه على أنَّه معلوم ، وأنه سيعرفه ، ثم قال تعالى : { كِتَابٌ مَّرْقُومٌ يَشْهَدُهُ المقربون } فبين أن كتابهم في هذا الكتاب بالمرقوم الذي يشهده المقربون من الملائكة ، فكأنَّه - تعالى - كما وكلَّهم باللوح المحفوظ ، فكذلك وكلَّهُم بحفظ كُتبِ الأبرار في جملة ذلك الكتاب الذي هو أم الكتاب على وجه الإعظام له ، ولا يمنع أن الحفظة إذا صعدت تكتب الأبرار بأنهم يسلمونها إلى هؤلاء المقربين ، فيحفظونها كما يحفظون كتب أنفسهم ، أو ينقلون ما في تلك الصحائف إلى ذلك الكتاب الذي وُكِّلوا بحفظه ، ويصير علمهم شهادة لهؤلاء الأبرار ، فلذلك يحاسبون حساباً يسيراً .

وقيل : المعنى : ارتفاع بعد ارتفاع .

وقال أبو مسلم : هذا كناية عن العلو والرفعة ، والأول كناية عن الذُّلِّ والإهانةِ .

وقال ابن عباسٍ رضي الله عنهما : «عِلِّيُّون » : لوحٌ من زبرجدة خضراء معلَّق تحت العرش أعمالهم مكتوبة فيه{[59605]} .

قال كعب وقتادة : هي قائمة العرش اليمنى{[59606]} .

وقال ابن عباس : هو الجنة{[59607]} .

وقال الضحاكُ : سدرةُ المنتهى{[59608]} .


[59601]:ينظر: الإملاء 2/283.
[59602]:ينظر: الكشاف 4/722.
[59603]:أخرجه الطبري في "تفسيره' (12/493) عن كعب وقتادة ومجاهد. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/541) عن مجاهد وعزاه إلى عبد بن حميد.
[59604]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/494) عن مجاهد.
[59605]:ذكره القرطبي في "تفسيره" (19/172).
[59606]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/493) عن قتادة وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/541) وزاد نسبته إلى عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر.
[59607]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/494) عن ابن عباس وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/541) وزاد نسبته إلى ابن أبي حاتم وابن المنذر.
[59608]:ذكره القرطبي في "تفسيره" 19/172.