اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{كَلَّاۖ بَلۡۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُواْ يَكۡسِبُونَ} (14)

قوله : { كَلاَّ } . ردعٌ وزجرٌ ، أي : ليس هو أساطير الأولين .

وقال الحسن : معناها «حقًّا » ران على قلوبهم .

وقال مقاتلٌ : معناه : لا يؤمنون{[59583]} ، ثم استأنف : { بَلْ رَانَ على قُلُوبِهِمْ } قد تقدم وقف حفص على لام «بل » في سورة «الكهف » .

والرَّان : الغشاوة على القلب كالصَّدأ على الشيء الصقيل من سيف ، ومرآة ، ونحوهما .

قال الشاعر : [ الطويل ]

5129- وكَمْ رَانَ من ذَنْبٍ على قَلْبِ فَاجِرٍ*** فَتَابَ منَ الذَّنْبِ الذي رَانَ وانْجَلَى{[59584]}

وأصل الرَّيْنِ : الغلبة ، ومنه رانت الخمر على عقل شاربها .

وقال الزمخشري{[59585]} : «يقال ران عليه الذنب ، وغان عليه ، رَيْناً ، وغَيْناً ، والغَيْنُ : الغَيْمُ » .

والغين أيضاً : شجر متلف ، الواحدة غَيْنَاء ، أي : خضراء كثيرة الورق ملتفة الأغصان .

ويقال : رَانَ رَيْناً ورَيَناً ، فجاء مصدره مفتوح العين وساكنها .

وقرأ حمزة والكسائي والأعمش وأبو بكر والفضل{[59586]} : «رَانَ » بالإمالة ؛ لأن فاء الفعل راء ، وعينه ألف منقلبة عن ياء ، فحسنت الإمالة ، ومن فتح فعلى الأصل مثل : كَالَ وبَاعَ .

فصل في المراد بالرَّين والإقفال والطبع

قال أبُو معاذ النحويُّ : الرَّيْنُ ، والإقفال : [ أن يسود القلب من الذنوب وهو ]{[59587]} أشدّ من الطبع ، وهو أن يقفلُ على القلب ، قال تعالى : { أَمْ على قُلُوبٍ أَقْفَالُهَآ } [ محمد : 24 ] .

قال الزجاجُ : «رَانَ على فُلوبِهمْ » بمعنى غَطَّى على قُلوبِهم .

وقال الحسن ومجاهد : هو الذنب على الذنب حتى تحيط الذنوب بالقلب ، ويغشى ، فيموت القلب{[59588]} .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إيَّاكُمْ والمُحقراتِ مِنَ الذنُوبِ ، فإنَّ الذنْبَ على الذَّنْبِ يُوقِدُ على صَاحبهِ [ جحيماً ]{[59589]} ضخمة »{[59590]} .

وقال صلى الله عليه وسلم : «إنَّ المُؤْمِنَ إذَا أذْنَبَ كَانتْ نُكْتةٌ سَودَاء في قَلْبهِ ، فإنْ تَابَ ونَزعَ واسْتَغفرَ صُقِلَ قَلْبهُ مِنْهَا ، فإذَا زَادَ زَادتْ حتَّى تَعلُو قَلْبهُ ، فَذلِكُمُ الرَّانُ الَّذي ذَكَرَ اللهُ - تعَالَى - في كِتَابِهِ : { كَلاَّ بَلْ رَانَ على قُلُوبِهِمْ مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ } »{[59591]} .

قوله : { مَّا كَانُواْ } هو الفاعل ، و«ما » : يحتمل أن تكون مصدرية ، وأن تكون بمعنى : «الذي » والعائد محذوف ، وأميلت ألف «رَانَ » ، وفخمت ، فأمالها الأخوان وأبو بكرٍ وفخَّمها الباقُون ، وأدغمت لام «بل » في الراء ، وأظهرتْ .


[59583]:ينظر المصدر السابق.
[59584]:ينظر اللسان (زين)، والبحر 8/430، والدر المصون 6/493.
[59585]:الكشاف 40/721.
[59586]:ينظر: السبعة 675، والحجة 6/385، وإعراب القراءات 2/451، وحجة القراءات 754.
[59587]:سقط من ب.
[59588]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/490) عن مجاهد والحسن وذكره السيوطي عنهما وعزاه إلى عبد بن حميد ينظر "الدر المنثور" (6/541).
[59589]:سقط من: ب.
[59590]:تقدم.
[59591]:أخرجه الترمذي (3331) والنسائي في "تفسيره" كما في "تحفة الأشراف" (9/443) وأحمد (2/297) والطبري في "تفسيره" (12/490) والحاكم (2/517) وابن حبان (1771 – موارد) من حديث أبي هريرة. وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ووافقه الذهبي.