تفسير العز بن عبد السلام - العز بن عبد السلام  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَٰهَدُواْ بِأَمۡوَٰلِهِمۡ وَأَنفُسِهِمۡ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱلَّذِينَ ءَاوَواْ وَّنَصَرُوٓاْ أُوْلَـٰٓئِكَ بَعۡضُهُمۡ أَوۡلِيَآءُ بَعۡضٖۚ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَلَمۡ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلَٰيَتِهِم مِّن شَيۡءٍ حَتَّىٰ يُهَاجِرُواْۚ وَإِنِ ٱسۡتَنصَرُوكُمۡ فِي ٱلدِّينِ فَعَلَيۡكُمُ ٱلنَّصۡرُ إِلَّا عَلَىٰ قَوۡمِۭ بَيۡنَكُمۡ وَبَيۡنَهُم مِّيثَٰقٞۗ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ بَصِيرٞ} (72)

{ آمنوا } بالله { وهاجروا } من ديارهم في طاعته { وجاهدوا بأموالهم } بإنفاقها { وأنفسهم } بالقتال أراد المهاجرين مع الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة { والذين آووا } المهاجرين في منازلهم { ونصروا } النبي صلى الله عليه وسلم والمهاجرين معه ، يريد الأنصار . { أولياء بعض } أعوان بعض عند الجمهور [ أو ] أولى بميراث بعض ، جعل الله -تعالى- الميراث للمهاجرين والأنصار دون الأرحام . { والذين آمنوا ولم يهاجروا ما لكم } من ميراثهم من شيء { حتى يهاجروا } . فعملوا بذلك حتى نسخت بقوله -تعالى- { وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله } [ 75 ] يعني في الميراث ، فصار الميراث لذوي الأرحام .