مفاتيح الغيب للرازي - الفخر الرازي  
{وَٱلَّذِينَ إِذَآ أَصَابَهُمُ ٱلۡبَغۡيُ هُمۡ يَنتَصِرُونَ} (39)

الصفة الخامسة : قوله تعالى : { والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون } والمعنى أن يقتصروا في الانتصار على ما يجعله الله لهم ولا يتعدونه ، وعن النخعي أنه كان إذا قرأها قال كانوا يكرهون أن يذلوا أنفسهم فيجترئ عليهم السفهاء ، فإن قيل هذه الآية مشكلة لوجهين ( الأول ) أنه لما ذكر قبله { وإذا ما غضبوا هم يغفرون } فكيف يليق أن يذكر معه ما يجري مجرى الضد له وهو قوله { والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون } ؟ ( الثاني ) وهو أن جميع الآيات دالة على أن العفو أحسن قال تعالى : { وأن تعفوا أقرب للتقوى } وقال : { وإذا مروا باللغو مروا كراما } وقال : { خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين } وقال { وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين } فهذه الآيات تناقض مدلول هذه الآية والجواب : أن العفو على قسمين ( أحدهما ) أن يكون العفو سببا لتسكين الفتنة وجناية الجاني ورجوعه عن جنايته ( والثاني ) أن يصير العفو سببا لمزيد جراءة الجاني ولقوة غيظه وغضبه ، والآيات في العفو محمولة على القسم الأول ، وهذه الآية محمولة على القسم الثاني ، وحينئذ يزول التناقض والله أعلم ، ألا ترى أن العفو عن المصر يكون كالإغراء له ولغيره ، فلو أن رجلا وجد عبده فجر بجاريته وهو مصر فلو عفا عنه كان مذموما ، وروي أن زينب أقبلت على عائشة فشتمتها فنهاها النبي صلى الله عليه وسلم عنها فلم تنته فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «دونك فانتصري » وأيضا إنه تعالى لم يرغب في الانتصار بل بين أنه مشروع فقط ، ثم بين بعده أن شرعه مشروط برعاية المماثلة ، ثم بين أن العفو أولى بقوله { فمن عفا وأصلح فأجره على الله } فزال السؤال ، والله أعلم .