التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{لِيَحۡمِلُوٓاْ أَوۡزَارَهُمۡ كَامِلَةٗ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ وَمِنۡ أَوۡزَارِ ٱلَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيۡرِ عِلۡمٍۗ أَلَا سَآءَ مَا يَزِرُونَ} (25)

قوله : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ) اللام ، لام العاقبة ؛ لأنه لما وصفوا القرآن بأنه أساطير الأولين ، استحقوا هذه العاقبة الوخيمة . ونظير ذلك قوله تعالى : ( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا ) فقد أودى بهم جحودهم وتكذيبهم إلى أن يبوءوا بسوء مصيرهم يوم القيامة ، وأن يحملوا أوزارهم ، وهي ذنوبهم ( كاملة ) غير مخففة ولا منقوصة .

قوله : ( ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) الأوزار ، جمع وزر بالكسر والتسكين ، ومعناه الإثم والثقل والحمل الثقيل{[2517]} ( ومن ) ، للجنس وليست للتبعيض ؛ فالذين يدعون إلى الضلال والباطل عليهم من الذنوب فوق ذنوبهم أنفسهم مثل ذنوب الذين أضلوا وأغووهم . قال ابن كثير في هذا المعنى : يصير عليهم خطيئة ضلالهم في أنفسهم ، وخطيئة إغوائهم لغيرهم ، واقتداء أولئك بهم كما جاء في الحديث : " من دعا إلى هدى ؛ كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا . ومن دعا إلى ضلالة ؛ كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " .

قوله : ( بغير علم ) أي أن هؤلاء التابعين قد سقطوا في الضلالة والغواية وهم لا يعلمون أنهم ضالون .

وقيل : إن هؤلاء السادة والكبراء الذين يضلون أتباعهم من الناس إنما يضلونهم جهلا منهم بما يستحقونه من شديد العقاب عما جنوه من إضلال غيرهم ( ألا ساء ما ساء ما يزرون ) ألا ساء إثمهم الذي يأثمون والثقل الذي يتحملون . أو بئس ما يحملونه من وزر ثقيل . والمقصود من ذلك ، المبالغة في الزجر والتخويف{[2518]} .


[2517]:- القاموس المحيط جـ2 ص 159.
[2518]:- تفسير الرازي جـ 20 ص 18، 19 وتفسير البيضاوي ص 354 وفتح القدير جـ3 ص 156 وتفسير القرطبي جـ 10 ص 97.