التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَلَا تَجۡعَلۡ يَدَكَ مَغۡلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبۡسُطۡهَا كُلَّ ٱلۡبَسۡطِ فَتَقۡعُدَ مَلُومٗا مَّحۡسُورًا} (29)

قوله تعالى : { ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا ( 29 ) إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا ( 30 ) } بعد أن أمر الله بالإنفاق على أولي القربى والمساكين وابن السبيل ، بيّن كيفية الإنفاق . وجملة ذلك : مجانبة الإفراط والتفريط ، أو التقتير والتبذير . وكلا الأمرين في تصور الإسلام بغيض ومحظور . فهما مما نهى الله عنهما ورسوله . لا جرم أن الإسلام دين الاعتدال والتوازن والوسط ؛ فهو يندد بالتقتير تنديده بالتبذير . وكذلك يندد بالإفراط كتنديده بالتفريط . وتلك هي المحجة المستقيمة التي رسخها الإسلام بعيدا عن كل ظواهر الزيغ والاعوجاج . ويكشف عن هذه الحقيقة قوله في سورة الفرقان : ( والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ) وقال سبحانه ههنا : ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ) هذا من باب المجاز ، عبّر به عن البخيل الممتنع من الإنفاق والذي لا يعطي من ماله شيئا ؛ فهو كالذي تشد يده إلى عنقه فلا يقدر على التصرف بها لا أخذا ولا إعطاء . والمراد النهي عن الإمساك والشح ؛ فإن الشح بغيض إلى الله بغيض إلى عباده .

قوله : ( ولا تبسطها كل البسط ) ( كل ) ، منصوب على المصدر لإضافته إليه . وهذا مثل آخر ضربه في المبذر المسرف . ذلك أن قبض اليد يحبس ما فيها ، وهو كناية عن البخل . أما بسطها : فإنه يُُذهب ما فيها وهو كناية عن التبذير ، وكلا النقيضين ، البخل : والتبذير ، محظور .

قوله : ( فتقعد ملوما محسورا ) ( ملوما ) ، أي يلوم نفسه على ما فاته من ماله ؛ فقد ضيّع ماله بالكلية ولم يُبق لنفسه وأهله وولده منه شيئا . وكذلك يلومه الناس لعدم إعطائهم منه شيئا . و ( محسورا ) ، أي نادما على ما فرط منه ، أو منقطعا به لا شيء عنده . والمقصود : تشبيه حال من أنفق كل ماله بمن انقطع في سفره{[2675]} .


[2675]:- تفسير الرازي جـ20 ص 196 وتفسير النسفي جـ2 ص 313 وأحكام القرآن لابن العربي جـ3 ص 1192.