التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ أَنِّي قَدۡ جِئۡتُكُم بِـَٔايَةٖ مِّن رَّبِّكُمۡ أَنِّيٓ أَخۡلُقُ لَكُم مِّنَ ٱلطِّينِ كَهَيۡـَٔةِ ٱلطَّيۡرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيۡرَۢا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۖ وَأُبۡرِئُ ٱلۡأَكۡمَهَ وَٱلۡأَبۡرَصَ وَأُحۡيِ ٱلۡمَوۡتَىٰ بِإِذۡنِ ٱللَّهِۖ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأۡكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗ لَّكُمۡ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ} (49)

قوله : ( ورسولا إلى بني إسرائيل ) أي ونجعله رسولا لبني إِسرائيل . وقيل : تقدير الكلام : ويكلم الناس رسولا . أي حال كونه رسولا . وقيل غير ذلك .

والمقصود في الآية أن المسيح عيسى ابن مريم أرسل إلى بني إسرائيل جميعهم وليس إلى فريق منهم دون غيرهم . أجل . بعث الله نبيه المسيح إلى هذا الصنف من البشر كيما تستقيم طبائعهم ونفوسهم فيسيروا في حياتهم على جادة الحق من غير عوج ولا استكبار ولا تمرد . أرسله الله ليقوم في بني إسرائيل اعوجاجهم ، وليحملهم على المضي في طاعة الله وفي طريق اللاحب المستقيم ، فلا يميلوا مع الهوى ، ولا يأخذهم شطط النفس فيوغلوا في الرجس والدنس ويفسدوا في الأرض إفسادا .

قوله : ( أنّي قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله ) هذه واحدة من المعجزات الحسية الظاهرة احتج بها المسيح عيسى لتكون للناس آية على صدق نبوته ورسالته للناس .

أولها : أنه يخلق من الطين طيرا ، والخلق في حق العبد معناه التصوير والتقدير وهو هنا معقول ، لكنه في حق الله يعني التكوين والإبداع ، والمقصود هنا أنه يصنع من الطين على شكل طير ثم ينفخ فيه فيطير عيانا بإذن الله .

الثانية : إبراء الأكمه . وهو الذي يولد أعمى{[472]} .

الثالثة : إبراء الأبرص ، وهو من البرص وهو واحد من أمراض الجلد .

الرابعة : إحياء الموتى . وذلك بدعاء الله يدعوه عيسى لهم فيستجيب الله له فيحييهم .

الخامسة : إخبارهم بما أكل أحدهم الآن ، وما هو مدخر لنفسه في بيته لغد . وذلك مقتضى قوله تعالى : ( وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم ) {[473]} هذه خمس آيات معجزات احتج بها نبي الله عيسى ليحمل الناس على تصديقه واتباعه ، لا جرم أنه دلائل حسية ومشهودة كان الناس يبصرونها ويشهدونها عيانا من غير شك في ذلك البتة ، ولذلك قال سبحانه وتعالى : ( إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين ) .

وفي هذا الصدد من الكلام نقل ابن كثير رحمه الله عن كثير من العلماء قولهم : بعث الله كل نبي من الأنبياء بما يناسب أهل زمانه ، فكان الغالب على زمان موسى عليه السلام السحر وتعظيم السحرة فبعثه الله بمعجزات بهرت الأبصار وحيرت كل سحار ، فلما استيقنوا أنها من عند العظيم الجبار انقادوا للإسلام وصاروا من عباد الله الأبرار ، وأما عيسى عليه السلام فبعث في زمن الأطباء وأصحاب علم الطبيعة فجاءهم من الآيات بما لا سبيل لأحد إليه إلا أن يكون مؤيدا من الذي شرع الشريعة ، فمن أين للطبيب قدرة على إحياء الجماد ، أو على مداومة الأكمه والأبرص ، وبعث من هو في قبره رهين إلى يوم التناد . وكذلك محمد صلى الله عليه و سلم بعث في زمان الفصحاء والبلغاء وتجاريد الشعراء فأتاهم بكتاب من الله عز وجل ، فلو اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثله أو بعشر سور من مثله أو بسورة من مثله لم يستطيعوا أبدا لو كان بعضهم لبعض ظهيرا . وما ذاك إلا أن كلام الرب عز وجل لا يشبه كلام الخلق أبدا{[474]} .


[472]:- مختار الصحاح ص 579.
[473]:- تفسير الطبري جـ 3 ص 191، 192 وتفسير ابن كثير جـ 1 ص 364 وتفسير الرازي جـ 8 ص 61 -64 وتفسير البيضاوي ص 74.
[474]:- تفسير ابن كثير جـ 1 ص 364.