التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰٓئِكَتَهُۥ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِيِّۚ يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيۡهِ وَسَلِّمُواْ تَسۡلِيمًا} (56)

قوله تعالى : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } .

يُشرّف اللهُ في هذه الآية رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم ويجعل له من بالغ التكريم والتعظيم ما لم يجعل لأحد سواه في العالمين ؛ إذْ يصلي عليه الرب بما يفيض عليه من واسع رحمته . وكذلك الملائكة يصلون عليه بدوام الدعاء . وهذه غاية التشريف من الله لعبده المصطفى صلى الله عليه وسلم .

أما سبب نزول الآية فقد ذكر أنه قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : قد عرفنا السلام عليك مكيف الصلاة عليك فنزلت : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ } الآية{[3771]}

والصلاة من الله على رسوله ، هي ثناؤه عليه ، وصلاة الملائكة عليه معناها الدعاء له وقيل : صلاة الله عليه معناها الرحمة ، وصلاة الملائكة ، الاستغفار . على أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فرض في العمر بغير خلاف .

أما الصلاة عليه في الصلاة فقد قال الشافعي : إنها فرض ، فمن تركها لم تصح صلاته ، وقال أكثر العلماء : إنها في الصلاة سنة . وقيل : تجب الصلاة على رسول الله كلما ذكر اسمه في مجلس . وبذلك يتكرر وجوب الصلاة عليه بتكرر ذكره صلى الله عليه وسلم . كما في آية السجدة ، وكذلك في كل دعاء في أوله وآخره . والأولى بالصواب أن يُصلى عليه عند كل ذكر على سبيل الاحتياط .

وقد وردت أخبار كثيرة في كيفية الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم . منها ما رواه البخاري عن كعب بن عجرة قال : قيل : يا رسول الله أما السلام عليك فقد عرفناه فكيف الصلاة ؟ قال : " قولوا : اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .

وفي فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرج الإمام احمد عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من صلى عليّ صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي " وأخرج الإمام أحمد أيضا عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات ، وحطَّ عنه عشر خطيئات " .

وروى الترمذي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رغمَ أنفُ رجل ذكرتُ عنده فلن يصل عليّ ، ورغم أنف رجل دخل عليه شهرُ رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة " .

وروى رزين بن معاوية في كتابه مرفوعا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الدعاء موقوف بسن السماء والأرض لا يصعد حتى يُصلى عليّ " ثم قال : " صلوا علي أول الدعاء وآخره ووسطه " .

ويستحب الإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلة الجمعة . فقد روى الإمام أحمد عن أوس بن أوس الثقفي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أفضل أيامكم يوم الجمعة في خلق آدم ، وفيه قُبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي " قالوا : يا رسول الله وكيف تُعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ قال : " إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء " .

ولا يجوز إفراد غير الأنبياء بالصلاة . وهو قول الجمهور من العلماء ؛ لأن ذلك شعارا للأنبياء كلما ذكروا فلا يلحق بهم غيرهم . فلا يقال : قال أبو بكر صلى الله عليه وسلم ، وقال علي صلى الله عليه وسلم ؛ فإنه لا يصلى على غير الأنبياء إلا أهل الأهواء والبدع فلا يقتدى بهم .

وقال الإمام النووي : إذا صلى على النبي صلى الله عليه وسلم فليجمع بين الصلاة والتسليم فلا يقتصر على أحدهما ، فلا يقول : صلى الله عليه فقط . ولا عليه السلام فقط . وهذا مستفاد من قوله تعالى في الآية : { صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } . {[3772]}


[3771]:أسباب النزول للنيسابوري ص 243
[3772]:تفسير ابن كثير ج 3 ص 506-517 وتفسير القرطبي ج 14 ص 232-237 وأحكام القرآن لابن العربي ج 3 ص 1570 والكشاف ج 3 ص 272