التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَإِذَا نَادَيۡتُمۡ إِلَى ٱلصَّلَوٰةِ ٱتَّخَذُوهَا هُزُوٗا وَلَعِبٗاۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَوۡمٞ لَّا يَعۡقِلُونَ} (58)

قوله : { وإذا ناديتم إلى الصلاة اتخذوها هزوا ولعبا } قال السدي في هذه الآية : أنها نزلت في رجل من نصارى المدينة ، كان إذا سمع المؤذن يقول : أشهد أن محمدا رسول الله . قال : حرق الكاذب . فدخل خادمه بنار ذات ليلة وهو نائم وأهله نيام فطارت منها شرارة في البيت فاحترق هو وأهله{[1011]} وقد دلت الآية على ثبوت الأذان بنص الكتاب الحكيم وليس بالمنام وحده إذ أريه عبد الله بن زيد وعمر ابن الخطاب وأبو بكر الصديق ، وكان النبي قد سمع الأذان ليلة الإسراء في السماء .

وتأويل الآية أنه أذن مؤذن المسلمين يدعوهم إلى الصلاة سخر من دعوتهم إليها هؤلاء الكافرون من اليهود والنصارى والمشركين وقوله : { اتخذوها هزوا ولعبا } أي اتخذوا الصلاة ، أو المناداة إليها هزوا ولعبا ، وبذلك قد تلبسوا بكامل الشقاوة والكفران وهم يهزؤون بها ويلعبون .

قوله : { ذلك بأنهم قوم لا يعقلون } أي أن سبب فعلتهم الشنيعة من الاستهزاء بالصلاة أو الأذان لهو السفه المطبق الذي يغلف عقول هؤلاء المجرمين الضالين . وكذا الران الذي يغشى قلوبهم ليذرها جاحدة كزة{[1012]} .


[1011]:- أسباب النزول للنيسابوري ص 134.
[1012]:- تفسير الطبري ج 6 ص 88 وتفسير النسفي ج 1 ص 292.