فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَإِذَا نَادَيۡتُمۡ إِلَى ٱلصَّلَوٰةِ ٱتَّخَذُوهَا هُزُوٗا وَلَعِبٗاۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ قَوۡمٞ لَّا يَعۡقِلُونَ} (58)

{ وإذا ناديتم إلى الصلاة } النداء الدعاء برفع الصوت ، وناداه مناداة ونداء صاح به ، وتنادوا أي نادى بعضهم بعضا وتنادوا أي جلسوا في النادي .

{ اتخذوها هزوا ولعبا } أي اتخذوا صلاتكم وقيل الضمير للمناداة المدلول عليها بناديتم .

قيل : وليس في كتاب الله تعالى ذكر الأذان إلا في هذا الموضع ، وأما قوله تعالى في سورة الجمعة إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فهو خاص بنداء الجمعة ، وقد اختلف أهل العلم في كون الأذان واجبا أو غير واجب ، وفي ألفاظه هو مبسوط في مواطنه { ذلك بأنهم قوم لا يعقلون } الباء للسببية لأن الهزو واللعب شأن أهل السفه والخفة والطيش .