قوله تعالى : { وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيمة كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين } روي عن ابن عباس وآخرين في سبب نزول هذه الآية أن اليهود كانوا أكثر الناس مالا وثروة إذ بسط الله لهم الرزق فلما بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم كذبوه وعصوه فكف الله عنهم ما كان بسط لهم وضيق عليهم معيشتهم ، عندها قال فنحاص بن عازوراء رأس يهود قينقاع : يد الله مغلولة . ولما لم ينكر الآخرون عليه مقالته بل رضوا بها ، نسبت هذه المقالة الفظيعة إلى الجميع . ومعنى قولهم : { يد الله مغلولة } أي أن الله سبحانه بخيل بما عنده ويده مقبوضة عنا في العطاء . فغل اليد مجاز عن البخل ، وبسطها مجاز عن الجود .
قوله : { غلت أيديهم } ذلك رد من الله عليهم لما قالوه وقابلهم فيما افتروه من باطل وائتفاك فدعا عليهم بالبخل المذموم . وقد وقع لهم ذلك إذ جعل في نفوسهم خليقة الشح والإمساك والضن بالخير . لا جرم أن فيهم من مثالب البخل والحسد والتدسس ما ليس له في غير نظير .
وقيل : المراد أنهم شدت أيديهم إلى أعناقهم في نار جهنم .
قوله : { ولعنوا } أي أبعدوا عن رحمة الله وفضله . وهذا دعاء ثان معطوف على الأول { غلت أيدهم } وذلك بسبب مقالة السوء والباطل التي اندلقت من أفواهم وهو ما نسبوه من البخل إلى الله . تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ، لذلك قال : { بما قالوا } أي بسبب ما قالوه من ائتفاك شنيع .
قوله : { بل يداه مبسوطتان } أي ، ليس الشأن ما كذبوا بل إن الله جلت قدرته جواد كريم . وهو في غاية ما يكون من الجود والسخاء . ويشير إلى ذلك تثنية اليدين مبالغة في الرد ونفي البخل عن جلاله سبحانه بما يدل على أقصى غايات العطاء والسخاء .
أما اليد فقد قيل في تأويلها جملة أقوال منها : أنها النعمة ، وأنها القوة ، وأنها الملك ، وأنها القدرة . وسائر هذه المعاني حاصلة في المراد باليد ، خلافا للتأويل المرفوض الذي تكلفته المجسمة ، إذ قالوا : يد الله عضو جسماني ككل أحد ذي يد . وهو تأويل باطل تكذبه أصول العقيدة وتدحضه نصوص الكتاب والسنة .
قوله : { ينفق كيف يشاء } الجملة في محل نصب على الحال من ضمير { ينفق } أي أن الله يرزق مثلما يريد ، فإن شاء قتر وإن شاء وسع ، كل ذلك وفق حكمته البالغة التي تقوم على أساسها الحياة والأحياء .
قوله : { وليزيدن كثيرا منهم ما أزل إليك من ربك طغيانا وكفرا } اللام للقسم { كثيرا } مفعول به أول . ما في محل رفع فاعل . طغيانا مفعول به ثان . كفرا ، معطوف . والكثير المقصود في الآية هم علماء اليهود ، فإنهم يزدادون بنزول القرآن إنكالا وكفرا . فما كان القرآن ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتوالى عليه نزوله حتى يزداد علماء يهود وأحبارهم ورؤساؤهم تغيظا وعتوا ومبالغة في الإعراض والنكوص والتمرد .
قوله : { وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة } ذلك عقاب لأهل الكتاب في هذه الدنيا ، لما عتوا عن أمر ربهم ومكروا بأنبيائهم واعتدوا عليهم بالتكذيب والتنكيل والافتراء والقتل ، خصوصا هذا النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم وهو سراج العالمين وضياء الكون كله وإمام الثقلين في الدارين فقد كذبوه وآذوه وقابلوه بالكيد والصد والعدوان والقتال . وفي مقابل هذا الكفر والجحود والعدوان على الحق وأهله ابتلاهم الله بعذاب من عنده في هذه الدنيا قبل عذاب الآخرة جزاء لما فعلوه في حق الكتب الربانية المنزلة والأديان السماوية من تحريف وتشويه وافتراء .
على أن المقصود بالعداوة والبغضاء ما بين اليهود والنصارى من العدوان القديم .
وقيل : المقصود ما بين اليهود أنفسهم فهم فيما بينهم متباغضون متنافرون تطغى عليهم ظواهر الأنانية المقيتة والمشاحنات الممضة التي تمزق القلوب وتزرع الكراهية والمباغضة التي تفضي إلى الافتراق والشقاق ، ولا يغرن أحدا ما يجده في يهود من شعب يتظاهر بالالتئام في دولة صهيونية أقامها تحالف الاستعماريين والصليبيين والماسونيين والشيوعيين في فلسطين . لا يغترن أحد بالظاهر من الالتئام والاتفاق المصطنع الذي يخفي وراءه المباغضات والعداوات فيما بين الأفراد والأحزاب والطوائف . مباغضات وعداوات
لا يخفيها إلا كثافة الإعلام الكاذب . والتخوف من العدو المحدق المنتظر وهم المسلمون .
أما العداوة والبغضاء بين النصارى أنفسهم فذلك مستقر ومستطير . عداوة وبغضاء تزعجهم إزعاجا وتقض قلوبهم وأعصابهم قضا . فهم ما تكاد تتفق أهواؤهم وقلوبهم ولا تتحدد كلمتهم وشعوبهم . وإنما هم باقون على حالهم من الانقسام والشقاق والتنافر حتى تعصف بين دولهم وشعوبهم حروب القتل والتدمير في كثير من الأحايين وبخاصة في مطلع العصر الراهن وهذا القرن بالذات والذي حصدت فيه الحرب عشرات الملايين من الناس . وفي مقدمة ذلك الحرب العالمية الثانية تلك الحرب اللاهبة الضروس بين ما يسمى دول المحور بقيادة النازيين ، ودول الحلفاء بقيادة الأمريكيين والبريطانيين .
وربما يعيّرنا بعض المغرضين من الجهلة والمضلين فيقولون : لقد حصل مثل ذلك عند المسلمين . فيجاب عن ذلك بأنه قياس متهافت وموهوم . فلئن كان بين المسلمين مذاهب غريبة وشاذة فإنما هي صغيرة واهية ومحدودة . بل إنها بالغة الهوان والضعف فليس لها في واقع الإسلام والمسلمين تأثير يذكر سواء في العقيدة أو الفكر أو التصور أو حياة المجتمع . بل إن هاتيك المذاهب الغريبة والشاذة قد تلاشت وانقضت ومضى ذكرها وزمانها فما عادت تذكر إلا بين السطور في الكتب .
وذلك كالسبأية والغرابية والعلبائية والباطنية والمانية والجهمية والمشبهة والمجسمة والإسماعيلية والرافضة والزرادشتية وإخوان الصفا وغيرهم من المذاهب والفئات الشاذة التي ما كان لها أيما تأثير على المجتمع الإسلامي طيلة حياته . فهو المجتمع المتماسك المصون الذي بني على العقيدة السمحة الراسخة رسوخ الجبال الرواسي .
المجتمع الذي يستمد تصوره ومنهجه في الحياة من الكتاب والسنة . فالمسلمون في الحقيقة ، جلهم على السنة الصحيحة السليمة فهم على الدوام ملتئمون متفقون متحدون ، إلا من ندر ممن ليس له أثر .
قوله : { كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله } المراد بالذين أوقدوا الحرب اليهود . أي كلما خططوا وأعدوا وجمعوا لإشعال الحرب خذلهم الله وأثار فيهم الرعب والجبن وأفضى بهم إلى التقهقر . وإيقاد نار الحرب كناية عن إشعال الحرب نفسها . وقيل : إظهار الكيد للمؤمنين وإطفاؤها معناه دفع شرهم أو صرف أذاهم وكيدهم عن المؤمنين . والمقصود بالحرب من اليهود محاربتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم . وقيل : أعم من ذلك . فأيما حرب خططوا لها أو أرادوا إثارتها كتب الله فيها لأعدائهم الغلبة فكان اليهود فيها مقهورين داخرين .
وقيل : إن اليهود لما خالفوا التوراة وحرفوها وبدلوها تبديلا أرسل الله عليهم الطاغية بختنصر فدمرهم تدميرا ، واستأصل شأفتهم استئصالا ، وبدد هيكلهم تبديدا وجعله شذر مذر . ثم أفسدوا فأرسل عليهم الرومان فقضوا عليهم وأذهبوا شوكتهم وأذلوهم إذلالا . ثم أفسدوا فأرسل عليهم المجوس . ثم أفسدوا فبعث الله عليهم المسلمين ، فأزالوا شوكتهم وجعلوهم أهل ذمة يؤدون الجزية لدولة الإسلام ليأمنوا على أنفسهم وذرياتهم وأموالهم . لا جرم أن اليهود استظلوا بظل الإسلام والمسلمين إبان سلطانهم ردحا عظيما من الزمن فكانوا آمنين سالمين مطمئنين لا يمسهم رهب ولا ظلم ولا عدوان خلافا لما لاقوه من ويلات الإبادة والاستئصال والإذلال خلال عيشهم ووجودهم بين شعوب الأرض من غير المسلمين .
وإذا ما طرأت لليهود دولة في أرض المسلمين – كفلسطين – فلا جرم أن هذه ظاهرة مخالفة لطبيعة الأشياء ومناهضة لمنطق الحقيقة والتاريخ . وما كان لمثل هذه الظاهرة المذهلة أن تتجسد على سطح الواقع لولا انفتال المسلمين عن دينهم بعد أن خبت في قلوبهم جذوة العقيدة الدافعة الوهاجة وبعد أن تبددت وحدتهم وكلمتهم فتمزقوا في الأرض شعوبا واهية مستضعفة ، فضلا عن كثافة التمالؤ بين أعداء الإسلام من استعماريين وصليبيين وصهيونيين وشيوعيين وغيرهم عبر مؤامرة دولية هائلة كبرى خطط لها في الظلام لكسر المسلمين وتدمير سلطانهم ومجدهم وقتلهم بددا .
قوله : { ويسعون في الأرض فسادا } فسادا ، منصوب لأجله . أو حال من ضمير { يسعون } . والمعنى أنهم يجتهدون في الكيد للإسلام بتشويه صورته بمختلف الأساليب كإشاعة الأكاذيب والشبهات عن حقيقة الإسلام وعن شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم بما يثير الكراهية والنفور في نفوس المسلمين وغيرهم من الناس . وهم في ذلك يتفقون مع الاستعماريين والصليبيين في التحريض على ملة الإسلام ليضعفوا المسلمين فيذروهم خاوين مزعزعين وقد طغى عليهم الوهن والخور والإحساس بالنقص وضرورة التبعية للحضارة المادية الكافرة{[1017]} .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.