التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{فَوَرَبِّ ٱلسَّمَآءِ وَٱلۡأَرۡضِ إِنَّهُۥ لَحَقّٞ مِّثۡلَ مَآ أَنَّكُمۡ تَنطِقُونَ} (23)

قوله : { فورب السماء والأرض إنه لحق } يقسم الله بنفسه وهو خالق السماء والأرض ومالكهما على أن ما قاله للناس من أن رزقهم في السماء وما يوعدون من خير وشر ، لهو حق { مثل ما أنكم تنطقون } مثل ، منصوب على الحال . وما زائدة{[4333]} . والمعنى أن هذا لهو الحق كما أنكم تتكلمون أو كمثل نطقكم .

وعن الأصمعي قال : أقبلت من جامع البصرة فطلع أعرابي على قعود له فقال : ممن الرجل ؟ قلت : من بني أصمع . قال : من أين أقبلت ؟ قلت : من موضع يتلى فيه كلام الرحمان . فقال : اتل علي منه شيئا . فقرأت { والذاريات ذروا } إلى قوله : { وفي السماء رزقكم } فقال : يا أصمعي حسبك ! فقام إلى ناقته فنحرها ووزعها على من أقبل وأدبر . وعمد إلى سيفه وقوسه فكسرهما وولى . فلما حججت مع الرشيد طفقت أطوف . فإذا أنا بمن يهتف بي بصوت دقيق ، فالتفت فإذا أنا بالأعرابي قد نحل واصفر ، فسلم علي واستقرأ السورة . فلما بلغت الآية صاح وقال : قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا . ثم قال : وهل غير هذا . فقرأت فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون } فصاح وقال : يا سبحان الله من ذا الذي أغضب الجليل حتى حلف ، لم يصدقوه بقوله حتى لجأوه إلى اليمين . قالها ثلاثا وخرجت معها نفسه{[4334]} .


[4333]:البيان لابن الأنباري جـ 2 ص 391.
[4334]:الكشاف جـ 4 ص 16، 17 وتفسير الطبري جـ 26 ص 126 وتفسير القرطبي جـ 17 ص 39- 44.