التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَقَالُواْ هَٰذِهِۦٓ أَنۡعَٰمٞ وَحَرۡثٌ حِجۡرٞ لَّا يَطۡعَمُهَآ إِلَّا مَن نَّشَآءُ بِزَعۡمِهِمۡ وَأَنۡعَٰمٌ حُرِّمَتۡ ظُهُورُهَا وَأَنۡعَٰمٞ لَّا يَذۡكُرُونَ ٱسۡمَ ٱللَّهِ عَلَيۡهَا ٱفۡتِرَآءً عَلَيۡهِۚ سَيَجۡزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفۡتَرُونَ} (138)

قوله تعالى : { وقالوا هذه أنعم وحرث حجر لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم وأنعم حرمت ظهورها وأنعم لا يذكرون اسم الله عليها افتراء عليه سيجزيهم بما كانوا يفترون } .

وهذا لون آخر من ألوان الكفر وصورة أخرى من صور الجهالة والضلالة قد ارتكس فيهما المشركون الجاهليون أشنع ارتكاس . إذ قالوا : { هذه أنعم وحرث حجر } أي أنعام وزرع { حجر } والحجر ، بالكسر معناه الحرام والمنع{[1286]} فقد حرموا أنعاما وجعلوها لأصنامهم . فهي ممنوع منها كل أحد غير آلهتهم الأصنام . وقالوا أيضا : { لا يطعمها إلا من نشاء } أي نحتجرها عن النساء ونجعلها للرجال . وقيل : احتجروها لخدم الأصنام . لا جرم أن ذلك تحكم وباطل لم يرد به شرع ولم يأمر به الله . وهو قوله : { بزعمهم } أي بظنهم المشوب بالكذب والذي لا تسعفه حجة أو برهان .

قوله : { وأنعم حرمت ظهورها } المراد بها البحائر والسوائب والوصائل والحوامي . وقد سبق توضيح معاني هذه الأسماء . فهذه الأنعام تعتق وتمنع ظهورها من الركوب أو الحمل عليها لتظل بزعمهم محتجرة للآلهة . وقيل : المراد بالأنعام هنا ما يجعلونه نصيبا لآلهتهم ، فيسيبونه لها ويمنعون ظهوره من الركوب والحمل .

قوله : { وأنعم لا يذكرون اسم الله عليها } وهذا قسم آخر من أقسام الأنعام كانوا لا يذكرون اسم الله عليها عند ذبحها بل كانوا يذكرون عليها اسم الأصنام . وقيل : المراد : ما ذبح من الأنعام على النصب . أي من أجل آلهتهم .

قوله : { افتراء عليه } مفعول لأجله منصوب . أو مصدر مؤكد . أي فعل هؤلاء المشركون ما فعلوه ، وقالوا من الكفر ما قالوا مما نسبوه إلى الله ظلما ، إنما كان كذبا عليه سبحانه .

قولهم : { سيجزيهم بما كانوا يفترون } ذلك وعيد من الله لأولئك المشركين الخراصين الذين يفترون على الله الكذب ، بأنه مجازيهم من العقاب ما يستحقونه في مقابل شركهم وضلالهم وافترائهم على الله بالباطل{[1287]} .


[1286]:- مختار الصحاح ص 123 والقاموس المحيط ج 2 ص 4.
[1287]:- فتح القدير ج 2 ص 167 ونفسبر البيضاوي ص 192 وتفسير الرازي ج 13 ص 218 والنسفي ج 2 ص 35.