التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَٰذِهِ ٱلۡأَنۡعَٰمِ خَالِصَةٞ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰٓ أَزۡوَٰجِنَاۖ وَإِن يَكُن مَّيۡتَةٗ فَهُمۡ فِيهِ شُرَكَآءُۚ سَيَجۡزِيهِمۡ وَصۡفَهُمۡۚ إِنَّهُۥ حَكِيمٌ عَلِيمٞ} (139)

قوله تعالى : { وقالوا ما في بطون هذه الأنعم خالصة لذكورنا ومحرم على أزواجنا وإن يكن ميتة فهم فيه شركاء سيجزيهم وصفهم إنه حكيم عليم } وهذا لون آخر من ألوان الضلال الذي كان الجاهليون يقارفونه عدوا بغير علم وهو ما تكشف عنه هذه الآية . وقد اختلفوا في المراد بقوله : { ما في بطون هذه الأنعم } فقيل : معناه اللبن كان للرجال دون النساء . أي أن ألبان الأنعام كانت خالصة لذكرانهم ، محرمة على إناثهم . وقيل : كانت الشاة إذا ولدت ذكرا ذبحوه وكان للرجال خاصة دون النساء . وإن كانت أنثى تركب فلم تذبح . وإن كانت ميتة فهم فيه شركاء ، أي الرجال والنساء .

فقوله : { سيجزيهم وصفهم } وصفهم منصوب لوقوعه موقع مصدر " يجزيهم " والتقدير : جزاء وصفهم . والمعنى : سيجزيهم بوصفهم الكذب على الله . وقيل : سيجزيهم جزاء وصفهم . والمراد بوصفهم افتراؤهم على الله فيما أحلوه وحرموه .

قوله : { إنه حكيم عليم } أي أن الله في مجازاة هؤلاء المشركين على افترائهم على الله الكذب وقيلهم الباطل { حكيم } فما يصدر عنه من جزاء أو عقوبة أو وعيد إنما هو عن حكمة ربانية لا تزيغ . وهو كذلك { عليم } بما يصلح عليه الناس من الأحكام أو الجزاء{[1288]} .


[1288]:- تفسير القرطبي ج 7 ص 94- 96 وفتح القدير ج 2 ص 167 والبيضاوي ص 192 وتفسير الرازي ج 13 ص 219.