المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{حَتَّىٰ زُرۡتُمُ ٱلۡمَقَابِرَ} (2)

واختلف المتأولون في معنى قوله تعالى : { حتى زرتم المقابر } ، فقال قوم : حتى ذكرتم الموت في تفاخركم بالآباء والسلف ، وتكثرتم بالعظام الرمام ، وقال : المعنى : حتى متم وزرتم بأجسادكم مقابرها ، أي قطعتم بالتكاثر أعماركم ، وعلى هذا التأويل روي أن أعرابياً سمع هذه الآية فقال : بعث القوم للقيامة ورب الكعبة ، فإن الزائر منصرف لا مقيم ، وحكى النقاش هذه النزعة من عمر بن عبد العزيز . وقال آخرون : هذا تأنيب على الإكثار من زيارة القبور ، أي حتى جعلتم أشغالكم القاطعة بكم عن العبادة والتعلم زيارة القبور تكثراً بمن سلف ، وإشادة بذكره ، وقال : ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : «كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزورها ، ولا تقولوا هجراً {[11964]} » فكان نهيه عليه السلام في معنى الآية ، ثم أباح بعد لمعنى الاتعاظ لا لمعنى المباهاة والتفاخر كما يصنع الناس في ملازمتها ، وتسنيمها بالحجارة والرخام ، وتلوينها شرفاً ، وبنيان النواويس عليها{[11965]}


[11964]:أخرجه الترمذي في الجنائز، وأبو داود في الجنائز والأشربة، والنسائي وابن ماجه في الجنائز، وأحمد في أكثر من موضع في مسنده، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وعن أبي سعيد الخدري، وفي رواية لمالك في موطئه زيادة: (ولا تقولوا هجرا)، والهجر: الهذيان والقبيح من القول.
[11965]:تسنيم القبور: إعلاء بنائها وتعظيمه. والناووس: صندوق من خشب او نحوه يضع فيه النصارى جثة الميت، وهو أيضا مقبرة النصارى، والجمع "نواويس"- راجع المعجم الوسيط، وقد جاء في بعض النسخ بدلا من "وتلوينها سرفا"- قوله: "وتكوينها شرفا". وقد نقل أبو حيان كلام ابن عطية هذا ثم قال: {وابن عطية لم ير إلا قبور أهل الأندلس، فكيف لو رأى ما تباهى به أهل مصر في مدافنهم بالقرافة الكبرى والقرافة الصغرى، وباب النصر وغير ذلك" وما يضيع فيها من الأموال: لتعجب من ذلك ولرأى ما لم يخطر ببال". (راجع البحر المحيط).