المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ} (3)

واختلف الناس في : «الغاسق إذا وقب » ، فقال ابن عباس ومجاهد والحسن : «الغاسق » : الليل ، و { وقب } معناه : أظلم ودخل على الناس ، وقال الشاعر [ ابن قيس الرقيات ] : [ المديد ]

إن هذا الليل قد غسقا واشتكيت الهم والأرقا{[12034]}

وقال محمد بن كعب : «الغاسق إذا وقب » النهار دخل في الليل ، وقال ابن زيد عن العرب ، «الغاسق » : سقوط الثريا ، وكانت الأسقام والطاعون تهيج عنده{[12035]} ، وقال عليه السلام : «النجم هو الغاسق{[12036]} » فيحتمل أن يريد الثريا ، وقال لعائشة وقد نظر إلى القمر : «تعوذي بالله { من شر غاسق إذا وقب } ، فهذا هو{[12037]} » ، وقال القتبي وغيره : هو البدر إذا دخل في ساهور فخسف{[12038]} ، قال الزهري في «الغاسق إذا وقب » : الشمس إذا غربت ، و { وقب } في كلام العرب : دخل{[12039]} ، وقد قال ابن عباس في كتاب النقاش : «الغاسق إذا وقب » : ذَكَر الرجل ، فهذا التعوذ في هذا التأويل نحو قوله عليه السلام ، وهو يعلم السائل التعوذ : «قل أعوذ بالله من شر سمعي ، وشر قلبي ، وشر بصري ، وشر لساني ، وشر منيي » ، ذكر الحديث جماعة .


[12034]:هذا البيت لابن قيس الرقيات، وهو في اللسان، والقرطبي، وغسق الليل: انصب وأظلم.
[12035]:أي عند سقوط الثريا.
[12036]:أخرجه ابن جرير عن أبي هريرة، وقال ابن كثير عن هذا الحديث: "قلت: وهذا الحديث لا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم".
[12037]:رواه الإمام أحمد، عن الحارث بن أبي سلمة، ورواه الترمذي والنسائي في كتابي التفسير من سننيهما من حديث عبد الرحمن بن أبي ذئب، عن خاله الحارث بن عبد الرحمن، وقال الترمذي: "حديث حسن صحيح" ولفظه: (تعوذي بالله من شر هذا، فإن هذا الغاسق إذا وقب) ولفظ النسائي: (تعوذي بالله من شر هذا، هذا الغاسق إذا وقب)، كذلك أخرجه ابن جرير، وابن المنذر، وأبو الشيخ في العظمة، والحاكم وصححه، وابن مردويه، عن عائشة رضي الله عنها.
[12038]:الساهور: دارة القمر.
[12039]:تركنا هنا سطرين من الأصول لأن ما فيهما لا يتفق مع جلال هذا الكتاب.