الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ} (3)

وقال تعالى : { من( {[78322]} ) شر غاسق إذا وقب }( {[78323]} ) .

قال( {[78324]} ) ابن عباس والحس : الغاسق [ الليل إذا أظلم ] ( {[78325]} ) .

وقال محمد بن كعب { غاسق إذا وقب } " النهار إذا دخل [ في الليل ] ( {[78326]} ) .

وقال مجاهد : هو الليل [ : إذا أظلم ، قال أيضا ] ( {[78327]} ) : إذا دخل( {[78328]} ) .

وقال أبو هريرة رضي الله عنه : هو " كوكب " ( {[78329]} ) .

وقال ابن زيد : كانت العرب تقول : الغاسق سقوط الثريا ، وكانت الأسقام والطاعون يكثران( {[78330]} ) عن سقوطهما( {[78331]} ) ويرتفعان( {[78332]} ) عن طلوعها( {[78333]} ) .

وروى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " النجم هو الغاسق " ( {[78334]} ) .

وقالت عائشة رضي الله عنها : أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي ، ثم نظر على القمر فقال : يا عائشة ، تعوذي بالله من شر غاسق إذا وقب ، ( هذا غاسق إذا وقب ) ( {[78335]} ) . وقال الزهري : الغاسق إذا وقب : " الشمس إذا غربت " ( {[78336]} ) .

والمعروف في كلام العرب : وقب بمعنى دخل( {[78337]} ) .

ويقال : غسق : إذا أظلم( {[78338]} ) ، فالليل إذا دخل في ظلامه غاسق ، وكذا القمر إذا دخل في المغيب( {[78339]} ) للكسوف وغيره ، وكذا النجم ، [ الاستعاذة ] ( {[78340]} ) عامة من [ كل ] ( {[78341]} ) هذا ، فهو الظاهر .

ويقال : غسق إذا أظلم( {[78342]} ) .

وقال القتبي : { إذا وقب } : هو القمر إذا دخل في ساهوره ، وهو كالغلاف( {[78343]} ) له ، وذلك إذا خسف( {[78344]} ) . وكل شيء أسود فهو( {[78345]} ) غسق( {[78346]} ) .

وقال( {[78347]} ) الحسن ومجاهد وعكرمة وقتادة : الغاسق الليل( {[78348]} ) .

قال الحسن : { إذا وقب } : إذا دخل على الناس( {[78349]} ) .

قا عكرمة : تجلى فيه عفاريت الجن .


[78322]:ث: من.
[78323]:ث: وقال.
[78324]:م: الليل إذا وقب إذا أظلم. أ: قال ابن عباس: وقب إذا أظلم. وانظر: جامع البيان 30/351.
[78325]:ساقط من م. انظر: المصدر السابق وتفسير القرطبي 20/257.
[78326]:ساقط من م،ث.
[78327]:انظر: جامع البيان 30/351 وتفسير مجاهد: 761.
[78328]:جامع البيان 30/352 وتفسير القرطبي 20/257.
[78329]:ث: يكثؤرون.
[78330]:أ، ث: وقوعها.
[78331]:أ: وترتفع.
[78332]:انظر: المصدرين السابقين.
[78333]:انظر: المصدرين السابقين.
[78334]:أخرجه الطبري في جامع البيان 30/352. قال ابن كثير في تفسيره: 4/613: "وهذا الحديث لا يصح رفعه إلى النبيy".
[78335]:ساقط من أ. والحديث أخرجه الترمذي في كتاب التفسير باب ومن سورة المعوذتين ح: 3366، والحاكم في المستدرك 2/540، وأحمد في المسند 6/237، والطبري في جامع البيان 30/352.
[78336]:تفسير القرطبي 20/257 وتفسير ابن كثير 4/613.
[78337]:انظر معاني الأخفش 2/746، ومعاني الفراء 3/301، والغريب لابن قتيبة 543، ومعاني الزجاج 5/379، والمفردات للراغب 566.
[78338]:انظر: معاني الأخفش 2/746.
[78339]:أ: مغيبه.
[78340]:م: بالاستعاذة.
[78341]:م: كد.
[78342]:كذا في النسختين: م، أ: وقد مر قبل قليل.
[78343]:أ: الغلاف.
[78344]:انظر: بمعناه في الغريب لابن قتيبة 543، وبلفظه في تفسير القرطبي 20/257.
[78345]:أ: فقد. وهو صحيح أيضا وتكون الجملة: "وكل شيء أسود فقد غسق".
[78346]:انظر: تفسير القرطبي 20/257 وفيه: "وكل شيء أسود فهو غسقٌ".
[78347]:أ: وقال.
[78348]:انظر: قول الحسن ومجاهد في المحرر 16/385 وزاد المسير 9/274، وقول قتادة في جامع البيان 30/257 ولم أجده عن عكرمة، وانظر: تفسير ابن كثير 4/613.
[78349]:انظر: جامع البيان 30352 وفيه: "إذا جاء".