المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَمِنَ ٱلَّيۡلِ فَتَهَجَّدۡ بِهِۦ نَافِلَةٗ لَّكَ عَسَىٰٓ أَن يَبۡعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامٗا مَّحۡمُودٗا} (79)

وقوله { ومن الليل } { من } للتبعيض ، وقتاً من الليل أي وقم وقتاً ، والضمير في { به } عائد على هذا المقدر{[7668]} ويحتمل أن يعود على «القرآن » وإن كان لم يجر له ذكر مطلق كما هو الضمير مطلق ، لكن جرى مضافاً إلى الفجر ، و { فتهجد } معناه : فاطرح الهجود عنك ، والهجود النوم ، يقال هجُد يهجُد بضم الجيم هجوداً إذا نام ، ومنه قول ذي الرمة : [ الطويل ]

ألا طرقتنا والرفاق هجود . . . فباتت بعلات النوال تجود{[7669]}

ومنه قول الحطيئة : [ الطويل ]

فحياك ود ما هداك لفتية . . . وخوص بأعلى ذي طوالة هجد{[7670]}

وهذا الفعل جار مجرى تحوب وتأثم وتحنث ، ومثله { فظلتم تفكهون }{[7671]} معناه تندمون ، أي تطرحون الفاكهة عن أنفسكم{[7672]} وهي انبساط النفس وسرورها ، يقال رجل فكه إذا كان كثير السرور والضحك ، فالمعنى وقتاً من الليل اسهر به في صلاة وقراءة ، وقال الأسود وعلقمة وعبد الرحمن بن الأسود : «التهجد » بعد نومة ، وقال الحجاج بن عمرو إنما «التهجد » بعد رقدة ، وقال الحسن : «التهجد » ما كان بعد العشاء الآخرة ، وقوله { نافلة لك } قال ابن عباس وغيره : معناه زيادة لك في الفرض ، قالوا : وكان قيام الليل فرضاً على النبي صلى الله عليه وسلم{[7673]} .

قال القاضي أبو محمد : وتحتمل الآية أن يكون هذا على وجه الندب في التنفل ، ويكون الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ، والمراد هو وأمته كخطابه في قوله { أقم الصلوات } الآية . وقال مجاهد : إنما هي { نافلة } للنبي صلى الله عليه وسلم لأنه مغفور له والناس يحطون بمثل ذلك خطاياهم ، وبين أن النبي صلى الله عليه وسلم منذ غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر عام الحديبية فإنما كانت نوافله واستغفاره فضائل من العمل وقرباً أشرف من نوافل أمته ، لأن هذا إما أن تجبر بها فرائصهم حسب الحديث ، وإما أن تحط بها خطاياهم ، وقد يتصور من لا ذنب له ينتفل فيكون تنفله فضيلة ، كنصراني يسلم وصبي يحتلم ، وضعف الطبري قول مجاهد{[7674]} . وقوله { عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً } عزة من الله عز وجل لرسوله ، وهو أمر الشفاعة الذي يتدافعه الأنبياء حتى ينتهي إليه عليه السلام ، والحديث بطوله في البخاري ومسلم ، فلذلك اختصرناه{[7675]} ، ولأجل ذلك الاعتمال الذي له في مرضاة جميع العالم مؤمنهم وكافرهم قال : «أنا سيد ، ولد آدم ولا فخر »{[7676]} و { عسى } من الله واجبة ، و { مقاماً } نصب على الظرف ، ومن غريب حديث الشفاعة اقتضابه المعنى ، وذلك أن صدر الحديث يقتضي أن النبي صلى الله عليه وسلم يستنهض للشفاعة في أن يحاسب الناس وينطلقون من الموقف ، فيذهب لذلك ، وينص بإثر ذلك على أنه شفع في إخراج المذنبين من النار ، فمعناه الاقتضاب والاختصار . لأن الشفاعة في المذنبين لم تكن إلا بعد الحساب والزوال من الموقف ، ودخول قوم الجنة ودخول قوم النار ، وهذه الشفاعة لا يتدافعها الأنبياء بل يشفعون ويشفع العلماء ، وذكر الطبري عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «المقام المحمود هو المقام الذي أشفع فيه لأمتي »{[7677]} .

قال القاضي أبو محمد : وينبغي أن يتأول هذا على ما قلناه لأمته وغيرها ، أو يقال إن كل مقام منها محمود ، قال النقاش : لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث شفاعات ، شفاعة العامة ، وشفاعة السبق إلى الجنة ، وشفاعة في أهل الكبائر ، والمشهور أنهما شفاعتان فقط ، وحكى الطبري عن فرقة منها مجاهد أنها قالت : «المقام المحمود » هو أن الله عز وجل يجلس محمداً معه على عرشه ، وروت في ذلك حديثاً ، وعضد الطبري جواز ذلك بشطط من القول ، وهو لا يخرج إلا على تلطف في المعنى وفيه بعد ، ولا ينكر مع ذلك أن يروى ، والعلم يتأوله ، وقد ذكر النقاش عن أبي داود السختياني أنه قال من أنكر هذا الحديث فهو عندنا متهم ما زال أهل العلم يتحدثون بهذا .

قال القاضي أبو محمد : من أنكر جوازه على تأويله .


[7668]:المقدر هو (وقت)؛ إذ التقدير عند ابن عطية: وأقم وقتا من الليل.
[7669]:البيت في تفسير الطبري، وتفسير القرطبي، وفي البحر المحيط. وفي اللسان (هجد) أن (هجد وتهجد): نام وأن (هجد وتهجد) أيضا: سهر، وأنه من الأضداد، ولكن فيه أيضا عن جمهرة كبيرة من اللغويين أنه يقال: هجد إذا نام بالليل، وهجد إذا صلى بالليل، وعن الأزهري أن الهاجد هوالنائم، وهجد هجودا إذا نام، وأما المتهجد فهو القائم إلى الصلاة من النوم، وكأنه قيل له متهجد لإلقائه الهجود وهو النوم عن نفسه، وهذا هو معنى قول ابن عطية: جار مجرى تحرج وتأثم . . . الخ، بمعنى: ألقى الحرج والإثم عن نفسه. فمعنى (هجود) في البيت: نائمون. والعلات هنا كالتعلة، وهي ما يتعلل به، بقول: إنها تجود علينا بالأماني، وتعطينا من الأمل ما نتعلل به ونتلهى ولا تزورنا زيارة حقيقية بدلا من هذه الأماني والتعلات.
[7670]:البيت في اللسان (هجد) ، قال: "والهاجد: النائم، والهاجد والهجود: المصلي بالليل، والجمع هجود وهجد، قال الحطيئة فحياك. . . البيت"، وذكر أيضا شاهدا آخر على هجود.
[7671]:من الآية (65) من سورة (الواقعة).
[7672]:هكذا في كل الأصول، وفي العبارة قلق، والتندم في اللغة هو أن يتبع الإنسان أمرا ندما، وفي المثل "التقدم قبل التندم"، والندامى يطرحون الفاكهة بينهم لا عن أنفسهم.
[7673]:قال العلماء: في هذا التأويل بعد لوجهين: أحدهما تسمية الفرض بالنفل، وذلك مجاز لا حقيقة، والثاني قوله صلى الله عليه وسلم: (خمس صلوات فرضهن الله على العباد)، وفي الخبر أن الله تعالى قال: (هن خمس وهن خمسون، لا يبدل القول لدي)، وهذا نص، فكيف يقال إن الله افترض عليه صلاة زائدة على الخمس).
[7674]:قال الطبري: أما ما ذكر عن مجاهد في ذلك فقول لا معنى له ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما ذكر عنه أكثر ما كان استغفارا لذنوبه بعد نزول قول الله عز وجل عليه: {ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر}، وذلك أن هذه السورة أنزلت عليه بعد منصرفه من الحديبية، وأنزل عليه {إذا جاء نصر الله والفتح} عام قبض، وقيل له: {فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا}، فكان يعد له صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد استغفار مائة مرة، ومعلوم أن الله لم يأمره أن يسغفر إلا لما يغفر له باستغفاره ذلك، فبين إذا وجه فساد ما قاله مجاهد".
[7675]:الحديث أخرجه البخاري في التوحيد والرقاق والأنبياء وتفسير سورة آل عمران، وأخرجه مسلم في الإيمان، والترمذي في تفسير سورة الإسراء، والقيامة، وابن ماجه في الزهد، والدارمي في المقدمة، والإمام أحمد في أماكن كثيرة من مسنده.
[7676]:أخرجه أبو داود في السنة، وابن ماجه في الزهد، وأحمد في المسند (1- 5، 3-2) ، ولفظه كما في المسند، عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول شافع يوم القيامة ولا فخر).
[7677]:أخرجه أحمد، والترمذي وحسنه، وابن جرير، وابن أبي حاتم، وابن مردويه، والبيهقي في الدلائل، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولفظه كما في الدر المنثور: في قوله: {عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا}، وسئل عنه قال: (هو المقام الذي أشفع فيه لأمتي).