المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَرُسُلٗا قَدۡ قَصَصۡنَٰهُمۡ عَلَيۡكَ مِن قَبۡلُ وَرُسُلٗا لَّمۡ نَقۡصُصۡهُمۡ عَلَيۡكَۚ وَكَلَّمَ ٱللَّهُ مُوسَىٰ تَكۡلِيمٗا} (164)

وقوله تعالى : { ورسلاً قد قصصناهم عليك } الآية ، نصب { رسلاً } على المعنى ، لأن المعنى إنا أرسلناك كما أرسلنا نوحاً ، ويحتمل أن ينصب { رسلاً } بفعل مضمر تقديره أرسلنا رسلاً ، لأن الرد على اليهود إنما هو في إنكارهم إرسال الرسل واطراد الوحي ، وفي حرف{[4378]} أبي بن كعب «ورسل » في الموضعين بالرفع على تقديرهم رسل ، و { قصصناهم } معناه ذكرنا أسماءهم وأخبارهم ، وقوله تعالى : { ورسلاً لم نقصصهم عليك } يقتضي كثرة الأنبياء دون تحديد بعدد ، وقد قال تعالى { وإن من أمة إلا خلا فيها نذير }{[4379]} وقال تعالى : { وقروناً بين ذلك كثيراً }{[4380]} وما يذكر من عدد الأنبياء فغير صحيح ، الله أعلم بعدتهم ، صلى الله عليهم{[4381]} .

وقوله تعالى : { وكلم الله موسى تكليماً } إخبار بخاصة موسى ، وأن الله تعالى شرفه بكلامه ثم أكد تعالى الفعل بالمصدر ، وذلك منبىء في الأغلب عن تحقيق الفعل ووقوعه ، وأنه خارج عن وجوه المجاز والاستعارة ، لا يجوز أن تقول العرب : امتلأ الحوض وقال : قطني{[4382]} قولاً ، فإنما تؤكد بالمصادر الحقائق ، ومما شذ قول هند بنت النعمان بن بشير :

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . *** وعجت عجيجاً من جذام المطارف{[4383]} .

وكلام الله للنبي موسى عليه السلام دون تكييف ولا تحديد ولا تجويز حدوث ولا حروف ولا أصوات ، والذي عليه الراسخون في العلم : أن الكلام هو المعنى القائم في النفس ، ويخلق الله لموسى أو جبريل إدراكاً من جهة السمع يتحصل به الكلام ، وكما أن الله تعالى موجود لا كالموجودات ، معلوم لا كالمعلومات فكذلك كلامه لا كالكلام ، وما روي عن كعب الأحبار عن محمد بن كعب القرظي ونحوهما : من أن الذي سمع موسى كان كأشد ما يسمع من الصواعق ، وفي رواية أخرى كالرعد الساكن فذلك كله غير مرضي عند الأصوليين ، وقرأ جمهور الأمة «وكلم اللهُ موسى » بالرفع في اسم الله ، وقرأ يحيى بن وثاب وإبراهيم النخعي «وكلم الله » بالنصب على أن موسى هو المكلم ، وهي قراءة ضعيفة من جهة الاشتهار ، لكنها مخرجة من عدة تأويلات .


[4378]:- أي: في قراءة أبي بن كعب.
[4379]:- من قوله تعالى في الآية (24) من سورة (فاطر): {إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا، وإن من أمة إلا خلا فيها نذير}.
[4380]:- من قوله تعالى في الآية (38) من سورة (الفرقان): {وعادا وثمودا وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا}.
[4381]:- رويت أحاديث كثيرة في عدد الأنبياء، ومنها ما أخرجه عبد بن حميد، والحكيم الترمذي في "نوادر الأصول"، وابن حبان في صحيحه، والحاكم، وابن عساكر- عن أبي ذر قال: قلت: يا رسول الله، كم الأنبياء؟ قال: "مائة ألف نبي وأربعة وعشرون ألفا" قلت: يا رسول الله، كم الرسل منهم؟ قال: "ثلاثمائة وثلاثة عشر، جم غفير"، ثم قال: "يا أبا ذر، أربعة سريانيون، آدم وشيت ونوح وخنوخ وهو إدريس، وهو أول من خط بقلم، وأربعة من العرب، هود وصالح وشعيب ونبيك، =وأول نبي من أنبياء بني إسرائيل موسى، وآخرهم عيسى، وأول النبيين آدم، وآخرهم نبيك" اهـ، قال في "الدر المنثور": "أخرجه ابن حبان في صحيحه، وابن الجوزي في الموضوعات، وهما في طرفي نقيض، والصواب أنه ضعيف لا صحيح ولا موضوع كما بينته في مختصر الموضوعات" اهـ.
[4382]:- "امتلأ الحوض وقال قطني" شطر بيت هو بتمامه قول الراجز: امتلأ الحوض وقال قطني مهلا رويدا، قد ملأت بطني يستشهدون به على النون تزاد في (قط) لأنهم لم يريدوا أن يكسروا الطاء لئلا يجعلوها بمنزلة الأسماء المتمكنة نحو: يدي، وإن قال بعضهم: إن (قطني) كلمة موضوعة لا زيادة فيها مثل: (حسبي)، قال ابن بري: "عني ومني وقطني ولدني على القياس، لأن نون الوقاية تدخل الأفعال لتقيها الجر وتبقى على فتحتها". أما قول ابن عطية: "لا يجوز أن تقول العرب: امتلأ الحوض وقال قطني قولا" فيقصد ما أجمع عليه النحويون من أنك إذا أكدت الفعل بالمصدر لم يكن مجازا، وأنك لا يصح في مثل قول الشاعر هذا: "امتلأ الحوض...الخ" أن تقول: قال قولا، فكذلك لما قال الله تعالى: {وكلم الله موسى تكليما} وجب أن يكون كلاما على الحقيقة من الكلام الذي يُعقل – قاله النحاس، وحكاه القرطبي في تفسيره.
[4383]:- هذا هو الشطر الثاني من البيت، أما البيت بتمامه فهو: بكى الخز من روح وأنكر جلده وعجت عجيجا من جذام المطارف والخز: ما ينسج من صوف وإبريسم أو من إبريسم خالص، وأنكره: نفر منه، وعجّ: رفع صوته بالشكوى، وجذام: قبيلة روح، والمطارف: جمع مطرف- بضم الميم وسكون الطاء وفتح الراء- وهو رداء من خز مربع فيه علامات، والمعنى أن هذه القبيلة ليست أهلا للبس الخز والمطارف، ولذلك أنكر الخز جلد روح وبكى حين لمسه، وكذلك ارتفع صوت المطارف صارخة من لبس جذام لها وهي غير أهل لمتعتها وترفها.