قوله تعالى : { ولو ترى إذ فزعوا } قال قتادة عند البعث حين يخرجون من قبورهم ، { فلا فوت } أي : فلا يفوتونني كما قال : { ولات حين مناص } ، وقيل : إذ فزعوا فلا فوت ولا نجاة ، { وأخذوا من مكان قريب } قال الكلبي من تحت أقدامهم ، وقيل : أخذوا من بطن الأرض إلى ظهرها ، وحيثما كانوا فهم من الله قريب ، لا يفوتونه . وقيل : من مكان قريب يعني عذاب الدنيا . وقال الضحاك : يوم بدر . وقال ابن أبزي : خسف بالبيداء ، وفي الآية حذف تقديره : ولو ترى إذ فزعوا لرأيت أمراً تعتبر به .
يقول تعالى : ولو ترى - يا محمد - إذ فَزِع هؤلاء المكذبون{[24414]} يوم القيامة ، { فَلا فَوْتَ } أي : فلا مفر لهم ، ولا وزر ولا ملجأ { وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ } أي : لم يكونوا يُمنعون في الهرب{[24415]} بل أخذوا من أول وهلة .
قال الحسن البصري : حين خرجوا من قبورهم .
وقال مجاهد ، وعطية العوفي ، وقتادة : من تحت أقدامهم .
وعن ابن عباس والضحاك : يعني : عذابهم في الدنيا .
وقال عبد الرحمن بن زيد : يعني : قتلهم يوم بدر .
والصحيح : أن المراد بذلك يوم القيامة ، وهو الطامة العظمى ، وإن كان ما ذكر متصلا بذلك .
وحكى ابن جرير عن بعضهم قال : إن المراد بذلك جيش يخسف بهم بين مكة والمدينة في أيام بني العباس ، ثم أورد في ذلك حديثا موضوعا بالكلية . ثم لم ينبه على ذلك ، وهذا أمر عجيب غريب منه .
القول في تأويل قوله تعالى : { وَلَوْ تَرَىَ إِذْ فَزِعُواْ فَلاَ فَوْتَ وَأُخِذُواْ مِن مّكَانٍ قَرِيبٍ } .
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : ولو تَرى يا محمد إذ فزعوا .
واختلف أهل التأويل في المعنيين بهذه الاَية ، فقال بعضهم : عُنِي بها هؤلاء المشركون الذين وصفهم تعالى ذكره بقوله : وَإذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيّناتٍ قالُوا ما هَذَا إلاّ رَجُلٌ يُرِيدُ أنْ يَصُدّكُمْ عَمّا كانَ يَعْبُدُ آباؤُكُمْ قال : وعُنِي بقوله : إذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وأُخِذُوا مِنْ مَكانٍ قَرِيبٍ عند نزول نقمة الله بهم في الدنيا . ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : وَلَوْ تَرَى إذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ . . . إلى آخر الاَية ، قال : هذا من عذاب الدنيا .
حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : وأُخِذُوا مِنْ مَكانٍ قَرِيبٍ قال : هذا عذاب الدنيا .
حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَلَوْ تَرَى إذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ . . . إلى آخر السورة ، قال : هؤلاء قتلى المشركين من أهل بدر ، نزلت فيهم هذه الاَية ، قال : وهم الذين بدّلوا نعمة الله كفرا ، وأحلّوا قومهم دارَ البوار جهنم ، أهل بدر من المشركين .
وقال آخرون : عنى بذلك جيش يخسف بهم ببيداء من الأرض . ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا يعقوب ، عن جعفر ، عن سعيد ، في قوله : وَلَوْ تَرَى إذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ قال : هم الجيش الذي يُخْسَف بهم بالبيداء ، يبقى منهم رجل يخبر الناس بما لقي أصحابه .
حدثنا عصام بن رَوّاد بن الجَرّاح ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا سفيان بن سعيد ، قال : ثني منصور بن المعتمر ، عن رِبْعِيّ بن حِرَاش ، قال : سمعت حُذيفة بن اليمان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذَكر فتنة تكون بين أهل المشرق والمغرب . قال : «فبينما هم كذلك ، إذ خرج عليهم السّفْيانيّ من الوادي اليابس في فَورة ذلك ، حتى ينزل دمشق ، فيبعث جيشين : جيشا إلى المشرق ، وجيشا إلى المدينة ، حتى ينزلوا بأرض بابل في المدينة الملعونة ، والبقعة الخبيثة ، فيقتلون أكثر من ثلاثة آلاف ، وَيَبْقُرون بها أكثر من مئة امرأة ، ويقتلون بها ثلاث مئة كبش من بني العباس ، ثم ينحدرون إلى الكوفة فيخَرّبون ما حولها ، ثم يخرجون متوجهين إلى الشام ، فتخرج راية هذا من الكوفة ، فتلحق ذلك الجيش منها على الفئتين فيقتلونهم ، لا يفلت منهم مخبر ، ويستنقذون ما في أيديهم من السّبْي والغنائم ، ويخلي جيشه التالي بالمدينة ، فينهبونها ثلاثة أيام ولياليها ، ثم يخرجون متوجهين إلى مكة ، حتى إذا كانوا بالبيداء ، بعث الله جبريل ، فيقول : يا جبرائيل اذهب فأبدهم ، فيضربها برجله ضربة يخسف الله بهم ، فذلك قوله في سورة سبأ وَلَوْ تَرَى إذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ . . . الاَية ، ولا ينفلت منهم إلاّ رجلان : أحدهما بشير ، والاَخر نذير ، وهما من جهينة ، فلذلك جاء القول :
*** وَعِنْدَ جُهَيْنَةَ الخَبرُ اليَقِينُ ***
حدثنا محمد بن خلَف العسقلانيّ قال : سألت روّاد بن الجرّاح ، عن الحديث الذي حدث به عنه ، عن سفيان الثوري ، عن منصور ، عن ربعى ، عن حذيفة عن النبيّ صلى الله عليه وسلم ، عن قصة ذكرها في الفتن ، قال : فقلت له : أخبرني عن هذا الحديث سمعته من سفيان الثوريّ ؟ قال : لا ، قلت : فقرأته عليه ، قال : لا ، قلت : فقرىء عليه وأنت حاضر ؟ قال : لا ، قلت : فما قصته ، فما خبره ؟ قال : جاءني قوم فقالوا : معنا حديث عجيب ، أو كلام هذا معناه ، نقرؤه وتسمعه ، قلت لهم : هاتوه ، فقرءوه عليّ ، ثم ذهبوا فحدّثوا به عني ، أو كلام هذا معناه .
حدثني ببعض هذا الحديث محمد بن خلف ، قال : حدثنا عبد العزيز بن أبان ، عن سفيان الثوري ، عن منصور ، عن ربعى ، عن حُذيفة ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم ، حديث طويل ، قال : رأيته في كتاب الحسين بن عليّ الصدائي ، عن شيخ ، عن روّاد ، عن سفيان بطوله .
وقال آخرون : بل عنى بذلك المشركون إذا فزعوا عند خروجهم من قبورهم . ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن ، قوله : وَلَوْ تَرَى إذْ فَزِعوا قال : فزعوا يوم القيامة حين خرجوا من قبورهم . وقال قتادة : وَلَوْ تَرَى إذْ فَزِعُوا فَلاَ فَوْتَ وأُخِذُوا مِنْ مَكانٍ قَرِيبٍ حين عاينوا عذاب الله .
حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن عطاء ، عن ابن معقل وَلَوْ تَرَى إذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ قال : أفزعهم يوم القيامة فلم يفوتوا .
والذي هو أولى بالصواب في تأويل ذلك ، وأشبه بما دلّ عليه ظاهر التنزيل قول من قال : وعيد الله المشركين الذين كذّبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم من قومه لأن الاَيات قبل هذه الاَية جاءت بالإخبار عنهم وعن أسبابهم ، وبوعيد الله إياهم مغبته ، وهذه الاَية في سياق تلك الاَيات ، فلأن يكون ذلك خبرا عن حالهم أشبه منه بأن يكون خبرا لما لم يجر له ذكر . وإذا كان ذلك كذلك ، فتأويل الكلام : ولو ترى يا محمد هؤلاء المشركين من قومك ، فتعاينهم حين فزعوا من معاينتهم عذاب الله فَلا فَوْتَ يقول فلا سبيل حينئذٍ أن يفوتوا بأنفسهم ، أو يعجزونا هربا ، وينجوا من عذابنا ، كما :
حدثنا عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : وَلَوْ تَرَى إذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ يقول : فلا نجاة .
حدثنا عمرو بن عبد الحميد ، قال : حدثنا مروان ، عن جويبر ، عن الضحاك ، في قوله : وَلَوْ تَرَى إذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ قال : لا هرب .
وقوله : وأُخِذُوا مِنْ مَكانٍ قَرِيبٍ يقول : وأخذهم الله بعذابه من موضع قريب ، لأنهم حيث كانوا من الله قريب لا يبعدون عنه .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.