أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتَ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ إِذۡ هَمَّ قَوۡمٌ أَن يَبۡسُطُوٓاْ إِلَيۡكُمۡ أَيۡدِيَهُمۡ فَكَفَّ أَيۡدِيَهُمۡ عَنكُمۡۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۚ وَعَلَى ٱللَّهِ فَلۡيَتَوَكَّلِ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ} (11)

{ يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم } روي ( أن المشركين رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه بعسفان ، قاموا إلى الظهر معا فلما صلوا ندموا ألا كانوا أكبوا عليهم وهموا أن يوقعوا بهم إذا قاموا إلى العصر ، فرد الله عليهم كيدهم بأن أنزل عليهم صلاة الخوف ) . والآية إشارة إلى ذلك وقيل إشارة إلى ما روي ( أنه عليه الصلاة والسلام أتى قريظة ومعه الخلفاء الأربعة يستقرضهم لدية مسلمين قتلهما عمرو بن أمية الضمري يحسبهما مشركين ، فقالوا : نعم يا أبا القاسم اجلس حتى نطعمك ونقرضك فأجلسوه وهموا بقتله ، فعمد عمرو بن جحاش إلى رحى عظيمة يطرحها عليه ، فأمسك الله يده فنزل جبريل فأخبره فخرج ) . وقيل ( نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلا وعلق سلاحه بشجرة وتفرق الناس عنه ، فجاء أعرابي فسل سيفه وقال : من يمنعك مني ؟ فقال : الله ! فأسقطه جبريل من يده ، فأخذه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال : من يمنعك مني فقال لا أحد أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ) فنزلت { إذ هم قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم } بالقتل والإهلاك ، يقال بسط إليه يده إذا بطش به وبسط إليه لسانه إذا شتمه . { فكف أيديهم عنكم } منعها أن تمد إليكم ورد مضرتها عنكم . { واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون } فإنه الكافي لإيصال الخير ودفع الشر .