التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{قَالَ يَٰبُنَيَّ لَا تَقۡصُصۡ رُءۡيَاكَ عَلَىٰٓ إِخۡوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيۡدًاۖ إِنَّ ٱلشَّيۡطَٰنَ لِلۡإِنسَٰنِ عَدُوّٞ مُّبِينٞ} (5)

قوله تعالى { قال يا بني لا تقصُص رُأياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدوّ مبين } .

قال البخاري : حدثنا مسدد ، حدثنا عبد الله بن يحيى بن أبي كثير -وأثنى عليه خيرا لقيته باليمامة- عن أبيه ، حدثنا أبو سلمة ، عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الرؤيا الصالحة من الله ، والحلم من الشيطان ، فإذا حلم أحدكم فليتعوذ منه وليبصق عن شماله فإنها لا تضره " .

( الصحيح 12/389ح6986-ك التعبير ، ب الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ) ، وأخرجه مسلم ( الصحيح4/1771-1772بعد رقم2261-الرؤيا ) .

قال ابن ماجة : حدثنا أبو بكر ، ثنا هُشيم عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن عُدُس العُقيلي ، عن عمّه أبي رزين ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " الرؤيا على رجل طائر ما لم تُعْبر . فإذا عُبرت وقعت " ، قال : " والرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " قال : وأحبسه قال : " لا يقُصها إلا على واد أو ذي رأي " .

( سنن ابن ماجة2/1288-ك تعبير الرؤيا ، ب الرؤيا إذا عبرت وقعت فلا يقصها إلا على وادّ ح3914 ) ، أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي من طريق يعلى بن عطاء به نحوه ، وقال الترمذي حسن صحيح ( المسند4/10 ) ، ( السنن-الأدب ، ب ما جاء في الرؤيا4/305 ) ، ( السنن-الرؤيا ، ب ما جاء في تعبير الرؤيا 4/536 ) . ووكيع بن عدس قال الحافظ : مقبول . ولكن للحديث شاهد عن أنس عند الحاكم وصححه وسكت الذهبي . وقد حسن الحافظ في ( الفتح12/432 ) . وقال الألباني : صحيح ( انظر الصحيحة120 ) ، ( صحيح ابن ماجة 2/342 ) ، ذكره ابن كثير ( 4/299 ) . وله شواهد في الصحيحين كما جاء في جامع الأصول ( 2/518-520 ) .