التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا رُسُلٗا مِّن قَبۡلِكَ وَجَعَلۡنَا لَهُمۡ أَزۡوَٰجٗا وَذُرِّيَّةٗۚ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأۡتِيَ بِـَٔايَةٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۗ لِكُلِّ أَجَلٖ كِتَابٞ} (38)

قال النسائي : أخبرنا محمد بن عبد الله الخلنجي قال : حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم قال : حدثنا حصين بن نافع المازني قال : حدثني الحسن عن سعد بن هشام أنه دخل على أم المؤمنين عائشة قال : قلت إني أريد أن أسألك عن التبتل ، فما ترين فيه ؟ قالت : فلا تفعل ، أما سمعت الله عز وجل يقول { ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية } ؟ فلا تتبتل .

( السنن6/60-ك النكاح ، ب النهي عن التبتل ) ، وأخرجه أيضا أحمد في مسنده ( 6/97 ) عن أبي سعيد مولى بني هاشم بإسناده ، فذكر في جزء من حديث ، وقال الألباني في صحيح سنن النسائي 2/676-677 )رقم( 3015 ) : صحيح إن كان الحسن سمعه من سعد ، موقوف . وأخرجه أحمد( 125/6و157 ) ، والترمذي في ( العلل الكبير1/424 ) ، والنسائي في( المجتبي6/58-59 ) من طريق أشعث بن عبد الملك الحمراني ، وأحمد( 6/91و113 ) من طريق المبارك بن فضالة كلاهما عن الحسن بهذا الإسناد ، إلا أنه ليس عندهم ذكر آية الرعد ورواه قتادة عن الحسن فقال : عن سمرة بن جندب : أخرجه الترمذي ( 3/384-ح1082 ) ، والنسائي ( 6/59 ) ، وابن ماجة ( ح1849 ) ، ولفظه : " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التبتل " ، زاد في رواية عند الترمذي وابن ماجة : وقرأ قتادة { ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية } وقال الترمذي : حديث حسن غريب . وصححه الألباني لوجود شاهد له في الصحيح من رواية سعد بن أبي وقاص . ( صحيح ابن ماجة1/311 رقم1499 ) وليس في رواية الصحيح ذكر الآية . وقد اختلف في المحفوظ عن الحسن : قال النسائي : قتادة أثبت وأحفظ من أشعث ، وحديث أشعث أشبه بالصواب . وكأنه رجحه لمتابعة حصين بن نافع والمبارك لأشعث أما الترمذي فقال : ويقال كلا الحديثين صحيح ( السنن3/384 ) .

قوله تعالى { لكل أجل كتاب يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب }

قال ابن ماجة : حدثنا علي ابن محمد ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عبد الله ابن عيسى ، عن عبد الله بن أبي الجعد ، عن ثوبان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزيد في العمر إلا البر ، ولا يرد القدر إلا الدعاء " .

( السنن1/35ح90 )المقدمة . وأخرجه أحمد ( المسند5/277 ، 280 ، 282 ) عن وكيع به ، والطبراني ( المعجم الكبير ح1442 ) ، وابن حبان في صحيحه ( الإحسان3/153ح872 ) ، والحاكم ( المستدرك1/493 ) من طرق عن سفيان به . قال الحاكم : حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي . ونقل البوصيري في زوائده على ابن ماجة عن شيخه العراقي قوله : حديث حسن ) . وحسنه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة رقم 73 .

وانظر تفسير الآية ( 8 ) من السورة نفسها .