نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَۖ وَمَا هِيَ مِنَ ٱلظَّـٰلِمِينَ بِبَعِيدٖ} (83)

{ مسومة } أي معلمة بعلامات تدل على أنها معدة للعذاب من السيما والسومة{[39860]} وهي العلامة تجعل للإبل السائمة لتتميز إذا اختلطت في المرعى ، وفي الذاريات { حجارة من طين }{[39861]}[ الذاريات : 33 ] وذلك أن الحجارة أصلها تراب يجعل{[39862]} الله فيه بواسطة الماء {[39863]}قابلية للاستحجار{[39864]} كما جعل فيه قابلية التحول إلى المعدن من الذهب والفضة والحديد وغيرها ، فباعتبار أصله{[39865]} هو طين ، وباعتبار أوله حجر وكبريت ونار ، ولعل حجر الكبريت أثقل الحجارة مع ما فيه من قوة النار وقبح الريح ؛ ثم فخمها بقوله : { عند ربك } وعبر بالرب إشارة إلى كثرة إحسانه وإليه وأنه إنما أمره صلى الله عليه وسلم بالإنذار رحمة لأمته التي جعلها خير الأمم وسيجعلها أكثر الأمم ، ولا يهلكها كما أهلكهم ؛ ومادة سجل - بأي ترتيب كان - تدور على العلو ، من الجلس لما ارتفع عن{[39866]} الغور وهو النجد ، ويلزم منه الغلظ والعلو ، ومن الغلظ الجلس للغليظ من الأرض والجمل الوثيق ، ويلزم العلو التصويب ومنه جلس - إذا قعد ؛ والسجل للدلو العظيمة ، ويكون غالباً في مقابلتها أخرى ، كلما نزلت واحدة طلعت الأخرى ، فتاتي المساجلة {[39867]}بمعنى المباراة والمفاخرة{[39868]} ، والسجل : الضرع العظيم{[39869]} ، والسجل - بالكسر وشد{[39870]} اللام : الكتاب لأنه يذكر فيه ما يكون به المفاخرة والمغالبة ؛ وسلج الطعام : بلعه ، والسلجان : نبات رخو ، كأنه سمي بذلك لأن أغصانه تأخذ{[39871]} إلى أسفل لرخاوتها ، وقد دل على هذا المعنى في هذه الآية بثلاثة أشياء : الإمطار ، ولفظ " على " ، وسجيل .

ولما كان المعنى أنها من مكان هو في غاية العلو ليعظم{[39872]} وقعها ، حسن كل الحسن اتباع ذلك قوله : { وما هي } على شدة بعد مكانها { من الظالمين{[39873]} } أي من أحد من العريقين في الظلم في ذلك الزمان ولا هذا ولا زمن من الأزمان { ببعيد } لئلا يتوهم الاحتياج في وصولها إلى المرمى بها إلى زمن طويل .

ذكر هذه القصة من التوراة : قال في السفر الأول بعد ما مضى في قصة بشرى إبراهيم عليه السلام : فأتى الملكان إلى سدوم عشاء ، وكان لوط جالساً على باب سدوم ، فنظر إليهما لوط فتلقاهما ، ثم خرّ على وجهه ساجداً على الأرض وقال : إني طالب إليكما يا سيدي ، اعدلا إلى منزل عبدكما فبيتا فيه واغسلا أقدامكما وبكرا فانطلقا في طريقكما ، فقالا : كلا ! ولكنا نبيت في السوق ، فألح عليهما لوط إلحاحاً شديداً فانصرفا معه ودخلا منزله فأعد لهما طعاماً ، ومن قبل وقت الهجوع إذا أهل القرية أهل سدوم قد أحاطوا بالباب من الشبان إلى المشايخ جميع الشعب بأسره ، فدعوا بلوط وقالوا له : أين الرجلان اللذان أتياك ممسيين{[39874]} أخرجهما إلينا فنعرفهما - وفي نسخة : حتى نواقعهما - فخرج لوط إليهم وأغلق الباب خلفه ، فقال لهم لوط : لا تسيئوا بي يا إخوة ! هذا لي بنتان لم يمسهما رجل ، أخرجهما إليكم فاصنعوا بهما ما حسن في أعينكم ، ولا ترتكبوا من هذين الرجلين شيئاً لأنهما ولجا ظلال بيتي ، فقالوا له : تنح عنا ، إن واحداً أتى ليسكن بيتنا فصار يحكم فينا{[39875]} ، فالآن نسيء إليك أكثر منهما ، فجاهد لوط القوم جداً فدنوا ليكسروا الباب فمد الرجلان أيديهما فأدخلا لوطاً إليهما إلى منزله ، ثم إن القوم الذين كانوا بالباب ضربوا بالعشى من كبيرهم حتى صغيرهم فأعيوا في طلب الباب ، فقال الملكان للوط : ماتصنع هاهنا ؟ اعمد إلى أختانك وبنيك وبناتك وجميع ما لك في هذه القرية فأخرجهم من هذه البلدة {[39876]}لأنا نريد الخسف بالبلدة{[39877]} لأن فعالهم وخبث صنيعهم قد بلغ الرب ، فأرسلنا الرب لنفسدها ، فخرج لوط وكلم أختانه وأزواج بناته وقال لهم : قوموا فاخرجوا من هذه القرية فإن الرب مزمع لخرابها ، وكان عند أختانه كالمستهزىء بهم ، فلما كان عند طلوع الصبح{[39878]} ألح الملكان على لوط وقالا له : قم فأخرج امرأتك وابنتيك اللتين معك لكيلا{[39879]} تبتلى بخطايا أهل هذه{[39880]} القرية ، فابطأ لوط فأخذ الملكان بيده وبيد امرأته وابنتيه{[39881]} لأن الله رحمه فأخرجاه وصيراه خارجاً عن القرية ، فلما أخرجاهم خارجاً قالا له : انج بنفسك ولا تلتفتن إلى خلفك ولا تقف{[39882]} في شيء من جميع القاع ، والتجىء إلى الجبل وخلص نفسك ، فقال لهما لوط : أطلب إليكما يا سيدي أن أظفر الآن لأن{[39883]} عبدكما {[39884]}برحمة ورأفة{[39885]} وكثرت{[39886]} نعماكما إليّ لتحيي{[39887]} نفسي ، لست أقدر أن أنجو إلى الجبل ، لعل الشر يرهقني فأموت ، وهذه القرية هي قريبة للهرب إليها وهي صغيرة ، أتأذنان لي بالهرب إليها لأنها حقيرة ، فلتحييا نفسي ، فقال له : قد شفعتك في هذا{[39888]} أيضاً فلا أقلب هذه القرية التي سألت ، أسرع فانج نفسك إلى هناك ، لأنا لسنا نقدر أن نعمل شيئاً حتى تدخلها ، ولذلك سميت تلك القرية صاغار - وفي نسخة : زغر - فشرقت الشمس على الأرض وقد دخل لوط صاغار ، وفي نسخة : زغر - فأهبط الرب على سدوم وعامورا ناراً وكبريتاً من بين يدي الرب {[39889]}من السماء{[39890]} فقلب{[39891]} هذه القرى والقاع{[39892]} بأسره ، وأهلك جميع سكانها وجميع من فيها وجميع نبت الأرض ، فالتفتت امرأته إلى خلفها لتنظر فصارت{[39893]} نصبة ملح ، فأدلج إبراهيم باكراً إلى الموضع الذي كان يقف فيه بين يدي{[39894]} الرب ؛ فمد بصره نحو سدوم وعامورا وإلى جميع أرض القاع فنظر فإذا دخان القرية يرتفع كدخان الأخدود ، فلما خسف الله قرى القاع ذكر الله إبراهيم فأرسل لوطاً من المأفوكة إذ قلب الله القرى التي كان{[39895]} ينزلها لوط فطلع لوط{[39896]} من صاغار - وفي نسخة : زغر - فسكن الجبل هو {[39897]}وابنتاه معه لأنه{[39898]} تخوف أن يسكن صاغار ، فجلس في مغارة{[39899]} .


[39860]:زيد من ظ ومد.
[39861]:آية 33.
[39862]:في ظ: جعل.
[39863]:في ظ: قابلة الاستحجار.
[39864]:في ظ: قابلة الاستحجار.
[39865]:في ظ: أصلها.
[39866]:في ظ: على.
[39867]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[39868]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[39869]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[39870]:في ظ: بشد.
[39871]:زيد من ظ ومد.
[39872]:من ظ ومد، وفي الأصل: لتعظيم.
[39873]:زيد بعده في ظ: ببعيد.
[39874]:من ظ ومد، وفي الأصل: ممسين.
[39875]:من ظ ومد، وفي الأصل: بيتنا.
[39876]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[39877]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[39878]:في مد: الشمس.
[39879]:في ظ: لئلا.
[39880]:سقط من ظ.
[39881]:من ظ ومد، وفي الأصل: ابتنه.
[39882]:في ظ: لا تفت.
[39883]:سقط من ظ.
[39884]:في ظ: برأفة ورحمة.
[39885]:في ظ: برأفة ورحمة.
[39886]:من مد، وفي الأصل: كثر، وفي ظ: كثرته.
[39887]:من ظ ومد، وفي الأصل: لتنجي.
[39888]:في ظ ومد: هذه.
[39889]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[39890]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[39891]:في ظ: فقلت.
[39892]:في ظ: القلوع.
[39893]:في ظ: فصار.
[39894]:سقط من ظ.
[39895]:سقط من ظ.
[39896]:زيد من ظ ومد.
[39897]:في ظ: نباته مع لأن ـ كذا.
[39898]:في ظ: نباته مع لأن ـ كذا.
[39899]:من ظ ومد، وفي الأصل: مغارها.