نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَأَرَدۡنَآ أَن يُبۡدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيۡرٗا مِّنۡهُ زَكَوٰةٗ وَأَقۡرَبَ رُحۡمٗا} (81)

ولما ذكر ما يلزم {[47168]}على تقدير{[47169]} بقائه من الفساد سبب عنه قوله : { فأردنا } {[47170]}أي بقتله وإراحتهما من شره{[47171]} ، ولما كان التعويض{[47172]} عن هذا الولد لله وحده{[47173]} ، أسند الفعل إليه في قوله : { أن يبدلهما ربهما } أي{[47174]} المحسن إليهما بإعطائه وأخذه { خيراً منه زكاة } طهارة{[47175]} وبركة ، أي{[47176]} من جهة كونه كان ظاهر الزكاء في الحال ، وأما في المآل فلو عاش كان فيه خبيثاً ظاهر الخبث ، وهذا البدل يمكن أن يكون الصبر ، ويمكن أن يكون ولداً آخر ، وهو المنقول وأنها كانت بنتاً{[47177]} { وأقرب رحماً * } براً بهما وعطفاً عليهما ورحمة لهما {[47178]}فكان الضرر اللاحق لهما بالتأسف عليه أدنى{[47179]} من الضرر اللاحق لهما عند كبره بإفساد دينهما أو دنياهما


[47168]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47169]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47170]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47171]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47172]:من ظ ومد وفي الأصل: التعريض.
[47173]:سقط من ظ.
[47174]:سقط من ظ.
[47175]:في مد: طاهرة.
[47176]:زيد من مد.
[47177]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47178]:العبارة من هنا إلى "أو دنياهما" ص 122 س 1 ساقطة من ظ.
[47179]:من مد، وفي الأصل: أذى.