نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَيَسۡـَٔلُونَكَ عَن ذِي ٱلۡقَرۡنَيۡنِۖ قُلۡ سَأَتۡلُواْ عَلَيۡكُم مِّنۡهُ ذِكۡرًا} (83)

ولما فرغ من هذه القصة التي حاصلها أنها طواف في الأرض لطلب العلم ، عقبها بقصة من طاف الأرض لطلب الجهاد ، وقدم الأولى إشارة إلى علو درجة العلم لأنه أساس كل سعادة ، وقوام كل أمر ، فقال عاطفاً على

{ ويجادل الذين كفروا بالباطل }[ الكهف :56 ] { ويسألونك عن } الرجل الصالح المجاهد { ذي القرنين } {[47260]}سمي لشجاعته أو لبلوغه قرني مغرب الشمس ومشرقها ، أو لانقراض قرنين من الناس في زمانه ، أو لأنه كان له ضفيرتان من الشعر أو{[47261]} لتاجه قرنان{[47262]} ، وهو الإسكندر الأول - نقل ابن كثير عن الأزرقي{[47263]} أنه كان على زمن الخليل عليه السلام ، وطاف معه بالبيت ، ومن المناسبات الصورية أن في قصة{[47264]} كل منهما ثلاثة أشياء آخرها بناء جدار لا سقف له ، وإنما هو لأجل حفظ ما يهتم به خوف المفسد ، وصدّرها بالإخبار عن سؤالهم إشارة إلى أنهم لم يسألوا عن التي قبلها على ما فيها من العجائب واللطائف ، والأسرار والمعارف ، تبكيتاً لليهود في إغفال الأمر بالسؤال عنها إن كان مقصودهم الحق{[47265]} ، وإن لم يكن مقصوداً لهم كانوا بالتبكيت أجدر ، أو تكون معطوفة على مسألتهم الأولى وهي الروح ، وصدرها بالإخبار بالسؤال تنبيهاً على ذلك لطول الفصل ، إشارة إلى أن ذلك كله مرتبط بجوابهم ارتباط الدر بالسلك .

ولما كان من المعلوم أنه يقول صلى الله عليه وعلى آله وسلم : {[47266]}فبماذا أجيبهم{[47267]} ؟ قال : { قل } {[47268]}أي لهم{[47269]} : { سأتلوا } {[47270]}أي أقص قصاً متتابعاً في مستقبل الزمان إن أعلمني الله به{[47271]} { عليكم } {[47272]}أيها المشركون وأهل الكتاب المعلمون لهم{[47273]} مقيداً بأن شاء الله كما سلف لك الأمر به { منه ذكراً * } كافياً لكم في تعرف أمره ، جامعاً لمجامع ذكره .


[47260]:العبارة من هنا إلى "لتاجه قرنان" ساقطة من ظ.
[47261]:من مد، وفي الأصل "و".
[47262]:زيد من مد والبحر المحيط 6 / 158.
[47263]:في ظ: الأزربي
[47264]:سقط من ظ.
[47265]:زيد من ظ ومد.
[47266]:من مد، وفي الأصل وظ: فيما إذا أجبتهم.
[47267]:من مد وفي الأصل وظ: فيما إذا أجبتهم.
[47268]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47269]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47270]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47271]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47272]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47273]:سقط ما بين الرقمين من ظ.