نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قُلۡ إِنَّمَا يُوحَىٰٓ إِلَيَّ أَنَّمَآ إِلَٰهُكُمۡ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞۖ فَهَلۡ أَنتُم مُّسۡلِمُونَ} (108)

ولما كان{[52068]} البلاغ الذي رتب{[52069]} هذا لأجله هو التوحيد الملزوم لتمام القدرة ، أتبع الإشارة إلى تأخيرهم الإيمان{[52070]} إلى تحذيرهم{[52071]} فقال : { قل } أي لكل من يمكنك {[52072]}له القول{[52073]} : { إنما يوحى إليّ } أي{[52074]} {[52075]}ممن لا موحي بالخير{[52076]} سواه وهو الله{[52077]} الذي خصني بهذا الكتاب المعجز { أنما إلهكم } .

{[52078]}ولما كان المراد إثبات الوحدانية{[52079]} ، لإله مجمع على إلهيته منه ومنهم ، كرر ذكر الإله فقال{[52080]} : { إله واحد } {[52081]}لا شريك له ، لم يوح إليّ{[52082]} في أمر الإله إلا الوحداينة ، وما إلهكم إلا واحد لمن يوح إليّ{[52083]} فيما تدعون من الشركة غير ذلك ، فالأول من قصر الصفة على الموصوف ، أي {[52084]}الحكم على الشيء ، أي{[52085]} الموحي{[52086]} به{[52087]} إليّ مقصور على {[52088]}الوحدانية لا يتعداها{[52089]} إلى الشركة ، والثاني من قصر الموصوف على الصفة ، أي الإله مقصور على الوحدة لا يتجاوزها إلى التعدد ، والمخاطب بهما من يعتقد الشركة ، فهو قصر قلب .

ولما انضم إلى ما مضى من الأدلة العقلية في أمر الوحدانية هذا الدليل السمعي ، وكان ذلك موجباً لأن يخشى إيجاز ما توعدهم به {[52090]}فيخلصوا العبادة لله{[52091]} ، أشار إلى ذلك مرهباً ومرغباً بقوله : { فهل أنتم مسلمون* } أي مذعنون له ملقون إليه مقاليدكم متخلون{[52092]} عن جميع ما تدعونه{[52093]} من دونه لتسلموا من عذابه وتفوزوا بثوابه ، ففي الآية أن هذه الوحدانية يصح أن يكون طريقها السمع{[52094]} .


[52068]:زيد في الأصل: هذا ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[52069]:من ظ ومد، وفي الأصل: وجب.
[52070]:في ظ ومد : الإيماء.
[52071]:من ظ ومد وفي الأصل: تحذيره.
[52072]:في ظ: القول له.
[52073]:في ظ: القول له.
[52074]:زيد من مد.
[52075]:العبارة من هنا إلى "سواء وهو" ساقطة من ظ.
[52076]:من مد، وفي الأصل: الخير.
[52077]:في ظ: من الله.
[52078]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[52079]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[52080]:زيد من مد.
[52081]:العبارة من هنا إلى "إلا واحد" وردت في الأصل في غاية الإقحام والتداخل بالإضافة إلى بعض الزيادة والحذف فرتبناها حسب ظ ومد.
[52082]:سقط ما بين الرقمين من ظ
[52083]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[52084]:في الأصل بياض ملأناه من مد.
[52085]:في الأصل بياض ملأناه من مد.
[52086]:في ظ: الوحي.
[52087]:زيد من مد.
[52088]:العبارة من هنا إلى "مقصور على" ص 511 س 1 ساقطة من مد.
[52089]:من ظ ومد وفي الأصل: لا يتعداها – كذا.
[52090]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[52091]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[52092]:من ظ ومد وفي الأصل: متخلفون.
[52093]:من ظ ومد وفي الأصل: تدعون.
[52094]:زيد من مد.